الكرملين: على كييف قبولها..

ما هي شروط روسيا الأربعة لوقف “غزو” أوكرانيا

camera iconجندي أوكراني يقف على طريق لإخلاء المدنيين من بلدة إيربين بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف. 7 آذار 2022 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت روسيا إنها “مستعدة بأي لحظة” لوقف ما أطلقت عليها “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، إذا قبلت الأخيرة أن بشروط موسكو.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، ديمتري بيسكوف، قوله اليوم الإثنين 7 من آذار، إن روسيا أبلغت أوكرانيا بأنها مستعدة لوقف العمليات العسكرية “في لحظة” إذا استوفت كييف قائمة الشروط.

أربعة شروط روسية

حدد بيسكوف شروط بلاده لوقف “الغزو” الروسي لأوكرانيا الذي دخل يومه الـ12، إذ قال إن موسكو تطالب أوكرانيا بوقف العمل العسكري، وتغيير دستورها لتكريس الحياد (عدم الانضمام إلى أي تكتل).

ومن بين الشروط، أن تعترف أوكرانيا بشبه جزيرة القرم كأراضي روسية، وكذلك اعترافها بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين كدولتين مستقلتين.

وذكر بيسكوف في مقابلة مع وكالة “رويترز” عبر الهاتف، أن روسيا قالت للأوكرانيين إن “كل هذا يمكن أن يتوقف في لحظة”.

وبحسب الوكالة كان هذا البيان الروسي الأكثر وضوحًا حتى الآن فيما يتعلق بالشروط التي تريد فرضها على أوكرانيا لوقف “الغزو” الروسي للأراضي لأوكرانيا.

ونفى بيسكوف وجود مطالب روسية بتسليم العاصمة الأوكرانية كييف، وقال “نحن بالفعل ننهي عملية نزع السلاح في أوكرانيا. وسننهيها. لكن الشيء الرئيسي هو أن توقف أوكرانيا عملها العسكري. يجب أن يوقفوا عملهم العسكري وبعد ذلك لن يطلق أحد النار”، بحسب قوله.

وأضاف، “يجب إجراء تعديلات على الدستور ترفض أوكرانيا بموجبه أي أهداف لدخول أي كتلة”.

ووصل وفدا روسيا وأوكرانيا، اليوم الإثنين، إلى بيلاروسيا، لإجراء جولة ثالثة من المفاوضات تهدف لوقف “الغزو” الروسي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الكرملين إلى أن جميع المطالب الروسية تمت صياغتها وتسليمها خلال أول جولتين من المحادثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، اللتين عقدتا الأسبوع الماضي.

ماكرون ينتقد “ممرات روسيا الإنسانية”

في وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا، لتأمين “ممرات إنسانية” من مدن كييف، ماريوبول، خاركوف، سوم- جومشافت.

وذكرت الوزارة أن فتح “المعابر الإنسانية” جاء بعد طلب توجه به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

إلا أن ماكرون أدان “استخفاف” بوتين بالمبادئ “السياسية والأخلاقية” حين اقترح إقامة “ممرات إنسانية” لسكان عدة مدن أوكرانية “لنقلهم إلى روسيا”.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة مع قناة “أل سي اي” الفرنسية “ليست هذه الممرات ببساطة ما هو مهم، أو هذا الخطاب المنافق القائم على قول، “سنحمي الناس لنقلهم إلى روسيا”.

وأضاف “كلّ هذا ليس جديًا، إنه استخفاف أخلاقي وسياسي لا يُحتمل بالنسبة لي”.

ولفت ماكرون إلى أن الوضع في أوكرانيا يزداد سوءًا كل يوم وأن فرنسا ستواصل الضغط على روسيا من خلال العقوبات.

400 قتيل مدني

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، إنه أكد مقتل 406 مدنيين بينهم 27 طفلًا في أوكرانيا منذ بدء “الغزو” الروسي في 24 شباط الماضي.

وأشار المكتب إلى إن الرقم الحقيقي للضحايا المدنيين من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير، بحسب “رويترز”.

وفي 24 من شباط الماضي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدء “عملية عسكرية خاصة” في إقليم دونباس الذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك، ثم توسيع العمليات على أكثر من محور في أوكرانيا، ما أدى إلى إدانات دولية ثم فرض عقوبات على بنوك ومصارف ومسؤولين روس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة