افتتاح فعاليات “معرض الكتاب” في مدينة اعزاز شمالي حلب

من فعاليات "معرض الكتاب" في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي _9 من آذار 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

ع ع ع

انطلقت فعاليات “معرض الكتاب”، الأربعاء 9 من آذار، في مقر جامعة “حلب في المناطق المحررة”، في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، وتستمر لمدة خمسة أيام.

وشارك في الفعاليات العديد من دور النشر والطباعة في مناطق شمال غربي سوريا، بحضور جهات عاملة وشخصيات مسؤولة في المنطقة، من مسؤولي الجامعة وعمداء الكليات ومدراء المعاهد.

عبد الرحمن حاج خليل، طالب في كلية الشريعة في جامعة حلب، أوضح لعنب بلدي أن المعرض أُقيم بالتعاون والتنسيق بين كلية الشريعة ورئاسة جامعة حلب ومكتب الطلبة في الجامعة، وعدد من دور النشر.

وحضر المعرض ممثلون عن المجلس “الإسلامي السوري”، وممثلون عن “وقف الديانة التركي”، ورابطة “العلماء السوريين”، ومديرية “الأوقاف والإفتاء والشؤون الدينية”، وهيئة “علماء حمص”، و”المجلس الشرعي في حلب وريفها “، وعشرات الطلاب.

الدكتور عبد السلام بيطار، مدرّس في جامعة حلب، قال إن السبب الرئيس للمعرض هو حاجة الطلاب في كلية الشريعة وباقي كليات الجامعة للكتاب.

وجاءت فكرة إنشاء المعرض، بحسب بيطار بعد محاولة الاستغناء أحيانًا عن الكتاب بالتصوير، ولتزويد طلاب الجامعة بالكتب المقررة، وربط المجتمع المحلي بالكتب وبالمعرض، وتسليط الضوء على أهمية العلم.

ولقي المعرض بحسب الدكتور حضورًا كبيرًا وتشكيلًا في العنوانين وكثرة في المواضيع وتنوعًا في الكتب من الروايات والقصص والمصطلحات والدراسات والأبحاث العلمية، كأول بادرة في جامعة حلب، وأعرب بيطار عن أمله في تكرار المعرض، حتى يكتفي الطلاب من الكتب وتغطية ما يحتاجه الطلاب والبيئة المحلية، وأوضح أن أسعار الكتب منخفضة مراعاة لوضع الطلاب والأهالي في المنطقة.

مصطفى حسان فروح، طالب في كلية الحقوق، اعتبر في حديثه لعنب بلدي أن المعرض فعالية إيجابية، وضرورة ملحة لتفعيل الحركة الثقافية في الشمال السوري.

الطالب عبد الرحمن حاج خليل، قال إن المعرض جاء لإحياء ثقافة الكتاب لدى الطلاب من جميع التخصصات، معتبرًا أن المعرض خطوة إيجابية ومهمة وضرورة ملحة لتفعيل الحركة الثقافية في المنطقة.

وتحدث الطالبان عن الإقبال “الجيد” على شراء الكتب رغم ضعف الإمكانيات لدى الزوار عامة، والطلاب خاصة، وهو مؤشر جيد لرغبة الناس على القراءة.

طالبة السنة الثانية في المعهد التقاني للإعلام، يمان رضوان، قالت إنها لبّت دعوة إحدى الطالبات، وأعربت عن سعادتها بالاطلاع على كتب وعناوين جديدة، وما لفت انتباهها هو تعدد أنواع الكتب ودور النشر وتنسيق الكتب داخل المعرض.

ويستمر معرض الكتاب حتى 13 من آذار الحالي، ويأتي ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي في كليّة الشريعة في جامعة “حلب في المناطق المحرّرة”.

من فعاليات “معرض الكتاب” في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي _9 من آذار 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

من فعاليات “معرض الكتاب” في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي _9 من آذار 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

من فعاليات “معرض الكتاب” في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي _9 من آذار 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

من فعاليات “معرض الكتاب” في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي _9 من آذار 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

 

شارك في إعداد المادة مراسل عنب بلدي في مدينة الباب سراج محمد



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة