أسعار المحروقات والغاز ترتفع مجددًا في لبنان

camera iconازدحام وانتظار أشخاص وسيارات للحصول على الوقود في محطة محروقات في بيروت _لبنان 18 من حزيران 2021 (رويترز)

tag icon ع ع ع

ارتفعت أسعار جميع المحروقات في لبنان، وفق ما نقلته الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام” اليوم، الجمعة 11 من آذار، لتسجل ارتفاعًا رابعًا في أسعارها من بداية آذار الحالي. 

وتشهد أسعار المحروقات في لبنان حالة من عدم الاستقرار، وارتفاعًا متكررًا في قيمتها، وسط أوضاع اقتصادية خانقة تعيشها البلاد منذ عام 2019.  

وبلغ سعر صفيحة البنزين (20 ليترًا) من نوع “أوكتان 98” (خالٍ من الرصاص) 473 ألف ليرة لبنانية، وسعر صفيحة البنزين من نوع “أوكتان 95” 463 ألف ليرة لبنانية. 

ووصل سعر المازوت إلى 489 ألف ليرة لبنانية، وسعر مبيع الغاز إلى 311 ألف ليرة لبنانية، في ارتفاع للمرة الرابعة منذ بداية آذار الحالي، بعد أن ارتفعت الأسعار في 1 و3 و8 من الشهر الحالي.  

وفي 8 من آذار الحالي، بلغ سعر صفيحة البنزين (20 ليترًا) من نوع “أوكتان 98” 434 آلاف ليرة لبنانية، وسعر صفيحة البنزين من نوع “أوكتان 95” 425 ألف ليرة، ووصل سعر المازوت إلى 427 ألف ليرة، وسعر مبيع الغاز إلى 297 ألف ليرة لبنانية.  

وبلغ سعر الدولار اليوم، وفق بيانات التداول في السوق السوداء، 22 ألفًا و600 ليرة لبنانية للشراء، في حين سجّل 22 ألفًا و800 ليرة للمبيع، في تحسّن لقيمة الليرة بعد تراجعها بداية شباط الماضي إلى مستوى قياسي غير مسبوق إذ وصلت إلى حدود 34 ألفًا لكل دولار واحد. 

ويشهد لبنان أزمة محروقات خانقة، وفي 7 من آذار الحالي، أغلق مواطنون أوتوستراد المنية الدولي احتجاجًا على إغلاق محطات المحروقات أبوابها، وعدم بيعها الوقود رغم وجود مخزون كافٍ في خزاناتها، وتسبب إغلاق الأوتوستراد بازدحام كبير لحركة السير في المنطقة، وعلى الطرق الفرعية التي تم تحويل السير إليها.  

كما أغلق مواطنون في اليوم نفسه أوتوستراد البداوي الدولي أمام محطة “أكومة” للمحروقات لنفس السبب، بحسب “الوكالة الوطنية“. 

وفي 16 من كانون الأول 2021، شارك عشرات من سائقي الشاحنات والمركبات العامة في لبنان، بمظاهرات واعتصامات للمطالبة بدعم حكومي لقطاع النقل المتضرر من الأزمة الاقتصادية.  

وكانت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية رفعت أسعار المحروقات أيضًا، في 13 من تشرين الأول 2021، بالتوازي مع تدهور اقتصادي متواصل منذ عامين في لبنان، إلى جانب الحديث عن وصول شحنات من النفط الإيراني إلى لبنان عبر ميناء “بانياس” السوري، كان آخرها في 6 من تشرين الأول 2021، بحسب ما نقله موقع تتبع حركة السفن “TankerTrackers”. 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة