قيمة الليرة التركية تنخفض أمام الدولار

أوراق نقدية من الليرة التركية (حرييت)

ع ع ع

سجلت قيمة الليرة التركية اليوم، الجمعة 11 من آذار، انخفاضًا في قيمتها أمام العملات الأجنبية، بعد أن بدأت قيمتها بالتراجع منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية شباط الماضي.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد إلى 15 ليرة تركية، واليورو إلى 16.4 ليرة، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

وبدأت الليرة التركية بالهبوط منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط الماضي، لتسجل قيمتها حينها 14.22 للدولار الواحد، وذلك بعد أن شهدت استقرارًا منذ مطلع العام الحالي عند قيمة تقارب 13.5 ليرة للدولار الواحد.

وفي 17 من شباط الماضي، ثبّت المصرف المركزي في تركيا سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، للمرة الثانية خلال العام الحالي.

وقال بيان للمصرف حينها، إن المصرف المركزي سيواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة بشكل حاسم في إطار استراتيجية الليرة حتى تدل المؤشرات القوية على انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط سعيًا لتحقيق الهدف الأساسي المتمثل في استقرار الأسعار.

ووصلت قيمة الليرة التركية إلى مستويات غير مسبوقة نهاية عام 2021، إذ كسرت حاجز 18 ليرة للدولار الواحد، وذلك نتيجة تخفيض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ أيلول حتى كانون الأول 2021، لتصبح 14% بعد أن كانت 19%.

ويشهد المستوى العام للأسعار في تركيا ارتفاعًا غير مسبوق ترافق مع انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، خلال الأشهر القليلة الماضية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة