“الكرملين” يسمح لمقاتلين من سوريا بالمشاركة في الغزو الروسي لأوكرانيا

مسيرة داعمة للغزو الروسي لأوكرانيا في العاصمة السورية دمشق- 10 من آذار 2022 (tvzvezda)

camera iconمسيرة داعمة للغزو الروسي لأوكرانيا في العاصمة السورية دمشق- 10 من آذار 2022 (tvzvezda)

tag icon ع ع ع

أعلن “الكرملين” أنه سيسمح لمقاتلين من سوريا والشرق الأوسط بالقتال من أجل روسيا في أوكرانيا، بعد تأييد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خطة لإرسال متطوعين للقتال هناك.

وقال المتحدث باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، اليوم الجمعة 11 من آذار، في مؤتمر صحفي، إن وزير الدفاع الروسي قال إن “معظم الذين يريدون ويطلبون القتال هم مواطنون سوريون ومن دول الشرق الأوسط”.

كانت روسيا شريكًا رئيسًا لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، عندما اندلعت الثورة السورية، وقاتلت إلى جانبه في عام 2015 وقلبت دفة القتال لمصلحته.

وبحسب بيسكوف، فإن قرار إرسال مقاتلين متطوعين إلى أوكرانيا مقبول، مدعيًا أن الولايات المتحدة تدعم إجراءات لإرسال مرتزقة للقتال إلى جانب جيش كييف في أوكرانيا.

وأضاف بيسكوف للصحفيين، “إذا كان الغرب متحمسًا جدًا لوصول المرتزقة، فلدينا أيضًا متطوعون يريدون المشاركة”.

وأعطى الرئيس الروسي اليوم، الجمعة، الإذن لوزارة الدفاع الروسية بنقل آلاف “المرتزقة” من منطقة الشرق الأوسط، لمشاركة القوات الروسية في غزو أوكرانيا.

16 ألف “مرتزق”

وخلال اجتماع للأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي، قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن هناك أعدادًا هائلة من الطلبات من “متطوعين” من دول مختلفة يرغبون بالقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

وأشار إلى أن معظم المتقدمين بالطلبات من دول الشرق الأوسط، إذ تجاوز عدد الطلبات عتبة الـ16 ألفًا، بحسب ما نقلته “روسيا اليوم“.

ووفقًا لشويغو، “يجب الرد إيجابًا على هذه الطلبات، خاصة أنها تأتي ليس لاعتبارات مالية بل بسبب الرغبة الحقيقية من قبل هؤلاء الناس”، على حد تعبيره.

وأضاف أن كثيرين من هؤلاء “المتطوعين” سبق أن ساعدوا روسيا في الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في أصعب فترة، خلال السنوات العشر الماضية.

بدورها، نشرت القناة التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية لقطات لمقاتلين سوريين، قالت إنهم مستعدون “للتطوع” في أوكرانيا.

ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إن “موسكو تنشر مرتزقة سوريين خلال الحرب التي وصلت فيها أوكرانيا إلى نقطة تحول استراتيجية”، مع إشارته إلى أن المدة التي سيستمر فيها القتال لا يمكن تحديدها.

وقال خلال خطاب متلفز، “من المستحيل تحديد عدد الأيام التي لا يزال يتعيّن علينا العمل فيها على تحرير الأراضي الأوكرانية. لكن يمكننا القول إننا سنفعل ذلك. لأننا وصلنا بالفعل إلى نقطة تحول استراتيجية”، داعيًا المجتمع الدولي إلى زيادة العقوبات على روسيا.

ونشرت عنب بلدي، الخميس 10 من آذار، تقريرًا قالت فيه إن ضباطًا سوريين يقودون حملة تجنيد للقتال إلى جانب الروس في أوكرانيا، براتب يصل إلى 250 دولارًا شهريًا وعقود لستة أشهر.

ونقلت عنب بلدي عن أحد عناصر “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا، قوله إن يجهز نفسه للسفر بهدف الانضمام إلى جانب الجيش الروسي في غزوه لأوكرانيا.

وأضاف أن ضباطًا من قوات النظام بدؤوا خلال الأيام القليلة الماضية بتقديم العروض لمقاتلي الميليشيات الرديفة لقوات النظام، وآخرين من الجيش النظامي، للانضمام إلى جبهات القتال في أوكرانيا.

وفي 4 من آذار الحالي، نشرت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” تقريرًا يتحدث عن تحضير سوريين للمشاركة في “الغزو” الروسي لأوكرانيا المستمر منذ 24 من شباط الماضي.

وبحسب التقرير، وردت أنباء تفيد بقيام أجهزة أمنية تابعة لحكومة النظام السوري المدعومة روسيًا، وعدد من فصائل المعارضة المسلحة السورية المدعومة من تركيا، بفتح باب التسجيل للمقاتلين الراغبين بالقتال في أوكرانيا إلى جانب كل من طرفي النزاع هناك.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة