محادثات روسية أمريكية في جنيف حول سوريا الجمعة المقبل

tag icon ع ع ع

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اليوم، الأربعاء 9 كانون الأول، أن محادثات ثلاثية بين روسيا وأمريكا والأمم المتحدة ستجري بعد يومين بشأن الأزمة السورية.

وقال غاتيلوف إن المحادثات الثلاثية ستكون الجمعة 11 كانون الأول في جنيف، مشيرًا إلى أن الاجتماع “سيوضح وجهة نظر موسكو حول الأوضاع في سوريا، والتأكيد على أولوية مواصلتها محاربة الإرهاب”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن أمس الثلاثاء أنه سيتوجه إلى روسيا الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وأوضح كيري أن زيارته تأتي لبحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، معربًا عن أمله في أن تتمكن كل من واشنطن وموسكو التوصل إلى اتفاق حول سوريا.

تصريحات وزير الخارجية الروسي تأتي قبل اجتماع “مرتقب” في نيويورك 18 كانون الأول، أشار إليه كيري، على أنه سعي لدفع العملية السياسية في سوريا، فيما شككت موسكو في إمكانية عقده، قبل الاتفاق على قائمة من “المنظمات الإرهابية” في سوريا، وتحديد الجماعات المعارضة التي تشارك في المحادثات مع الحكومة السورية.

ويجتمع عدد من ممثلي أطياف المعارضة السورية حاليًا في العاصمة السعودية الرياض، مع عدد من الفصائل العسكرية أبرزها حركة أحرار الشام الإسلامية وجيش الإسلام وبعض فصائل الجيش الحر، لبحث آلية إيجاد كيان موحد يواجه الأسد في المفاوضات التي دعت إليها الأمم المتحدة كانون الثاني المقبل في جنيف.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة