بينيت يكشف عن خط جوي جديد يربط إسرائيل بمصر

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت في مدينة شرم الشيخ بحضور مدير جهاز المخابرات العامة المصرية_ 13 من أيلول 2021 (نفتالي بينيت/ تويتر)

ع ع ع

تكثّف إسرائيل أنشطتها الاقتصادية مع بعض الدول العربية، بما يعمّق العلاقات بين الجانبين في أكثر من مجال.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، العمل على تدشين خط جوي جديد يربط بين مطار “بن غوريون” الإسرائيلي، ومدينة شرم الشيخ في مصر.

وأكد بينيت اليوم، الأربعاء 16 من آذار، عبر “تويتر”، أن الخط الجوي سيبدأ العمل في وقت مبكر من الشهر المقبل، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن التعاون بين إسرائيل ومصر آخذ في الاتساع.

https://twitter.com/naftalibennett/status/1504051680974934016

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن إسرائيل تنفتح على دول المنطقة، معتبرًا ذلك خطوة مهمة أخرى في تعزيز اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل.

الإعلان الإسرائيلي الرسمي سبقه، في أيلول 2021، اجتماع بينيت بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ، في لقاء هو الأول من نوعه بين الجانبين، منذ تولي كل منهما منصبه.

وجرى خلال اللقاء بحث موضوعات ثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات، وسبل إعادة إحياء عملية السلام، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان آخر لقاء علني بين الجانبين، عام 2010، حين التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، بالرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك.

أبو ظبي من قبل

سارت الإمارات عدة خطوات معلَنة على درب تعزيز علاقاتها السياسية والأمنية والاقتصادية، كان آخرها حديث السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد الخاجة، في 9 من آذار الحالي، عن تطلّع بلاده وإسرائيل لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة “CEPA” قبل نهاية آذار الحالي.

وقال الخاجة عبر “تويتر“، إن الإمارات لا تزال على ثقة بأن توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع إسرائيل، بمنزلة حافز لمزيد من الازدهار الاقتصادي.

هذا التصريح سبقته محطة تعاون إسرائيلي- إماراتي معلَنة، في 15 من كانون الثاني الماضي، تجلت باستثمار إماراتي بقيمة نحو 100 مليون دولار بقطاع التكنولوجيا في إسرائيل، وفق ما نقلته هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي (مكان) حينها.

وفي معرض حديثه لصحيفة “خليج تايمز”، في كانون الأول 2021، عن العلاقات الإماراتية- الإسرائيلية، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات، تجاوز خلال عام 2021 مليار دولار أمريكي.

كما لفت إلى تحالف جديد في الشرق الأوسط من “المعتدلين الذين يروّجون للحياة”، بحسب تعبيره.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة