fbpx

أول مواجهة بين انشيلوتي وتشافي في كلاسيكو الأرض

مبارة ريال مدريد وبرشلونة - 24 تشرين الاول 2021 ( MARCA )

مبارة ريال مدريد وبرشلونة - 24 تشرين الاول 2021 ( MARCA )

ع ع ع

يشهد ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد، كلاسيكو الأرض، الذي يجمع فريقي ريال مدريد وغريمه التقليدي برشلونة، وذلك عند الساعة 10:00 مساءً بتوقيت دمشق اليوم، الأحد 20 من آذار، لفائدة الجولة 29 من الدوري الإسباني للدرجة الأولى للموسم الحالي.

ويُنظر إلى المباراة باعتبارها مرحلة مهمة في مسيرة نادي برشلونة بعد أن بدأ موسمًا معقدًا بقيادة الهولندي رونالد كومان، الذي كان مسؤولًا عن خسارة كلاسيكو الذهاب بعقر داره 1×2 في الجولة العاشرة من الموسم الحالي.

وانتقل الفريق إلى بداية عهد جديد مع المدرب الاسباني تشافي هيرنانديز الذي يخوض الكلاسيكو لأول مرة كمدرب، بعدما أدى فيه كلاعب أُسطوري مع الفريق الكتالوني.

الريال في المقدمة

يتصدر ريال مدريد بقيادة الإيطالي كارلو انشيلوتي الليجا برصيد 66 نقطة، لعب 28 مباريات فاز في 20 وتعادل بست وخسر اثنتين، له من الأهداف 59 وهي أعلى نسبة تهديف لفريق واحد في الدوري وعليه 21 هدفًا.

والفريق الملكي لم يُهزم في سبع مباريات متتالية، إذ فاز في ست لقاءات وتعادل بواحدة، وكانت آخر خسارة له في الجولة 19 أمام خيتافي 0×1.

بينما استطاع الفريق المدريدي الفوز في الجولة الماضية على ريال مايوركا بنتيجة 3×0 ليحافظ بها على الصدارة.

كما تأهل ريال مدريد إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي، وتنتظره مهمة صعبة مع تشيلسي في 6 من نيسان المقبل في لقاء الذهاب.

وكان الملكي قد حقق الفوز في إياب دور الـ16 على باريس سان جيرمان 3×1، وخسر في الذهاب بنتيجة 1×0.

أبرز الهدافين بفريق ريال مدريد الفرنسي كريم بنزيما وله 22 هدفًا وهو يتصدر قائمة الهدافين في الليجا حتى الآن، لكنه يغيب عن مباراة اليوم للإصابة.

ويليه البرازيلي فينيسيوس جونيور وله 14 هدفًا، ثم ماركو اسينيسيو وله ثمانية أهداف.

تشافي يقود البارسا إلى الانتصارات

بدوره يحتل برشلونة المركز الرابع برصيد 51 نقطة، ولعب 27 مباراة، وله واحدة مؤجلة مع رايو فاليكانو، فاز في 14 وتعادل بتسع وخسر أربع، له من الأهداف 52 وعليه 29 هدفًا.

الفريق الكتالوني بدأ مشواره في الدوري متواضعًا غير مقنع بقيادة مدربه السابق الهولندي رونالدو كومان، الذي أقيل بسبب تردي نتائج البارسا.

وبتاريخ 5 من تشرين الثاني الماضي، استلم الإسباني تشافي هيرنانديز قيادة برشلونة، وبدأ معه مرحلة جديدة من الصعود على سلم الترتيب بعدما كان في المركز التاسع.

وانضم إلى الفريق عدد من الوجوه في الانتقالات الشتوية، أبرزها فيران توريس واوباميانغ وادما تراوري، وعاد داني ألفيس، ليثبت الفريق جدارته وحضوره في المباريات السابقة.

قاد تشافي الفريق الكتالوني حتى الآن 14 مباراة حقق من خلالها تسع حالات فوز وخمس تعادلات وهزيمة واحدة.

ولم يُهزم البارسا في 14 مباراة متتالية في الدوري الاسباني للدرجة الأولى، منذ أن تعرض للخسارة الأخيرة في الكامب نو أمام ريال بيتيس 0×1 في الجولة 16 من مرحلة الذهاب.

لم يوفق الفريق الكتالوني في دوري أبطال أوروبا، إذ احتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد ثلاث نقاط، ليلعب في الدوري الأوربي المسابقة الثانية قاريًا.

وتمكن برشلونة من الوصول إلى الدور ربع النهائي في هذه البطولة، بعد أن تجاوز نابولي وغلطة سراي، وسيلعب ضد اينتراخت فرانكفورت الألماني في 7 من نيسان المقبل.

ويبقى أبرز الهدافين في برشلونة الهولندي ممفيس ديباي وله عشرة أهداف رغم غيابه للعديد من المباريات بداعي الإصابة، ويليه الهولندي لوك دي يونج بخمسة أهداف، ثم الجابوني أوباميانغ وبالرغم من الفترة القصيرة التي لعب بها مع البارسا وتمكن من تسجيل خمسة أهداف أيضًا.

وكذلك الهولندي فرينكي دي يونج والأوروغواياني رونالدو آراخو وانسو فاتي، ولكل واحد منهم ثلاثة أهداف.

تفوق في الكلاسيكو

يأتي “كلاسيكو” اليوم الأحد بعد ثلاثة انتصارات متتالية لريال مدريد في القمم السابقة.

فاز الفريق الملكي في الموسم الماضي ذهابًا في الكامب نو 1×3، وأيضًا فاز في لقاء الإياب 2×1 في ملعب الفريدو دي ستيفانو، وكذلك فاز بكلاسيكو الذهاب للموسم الحالي 2×1.

ويعود آخر انتصار لبرشلونة في مباراة “كلاسيكو” إلى 2 من آذار عام 2019، في الجولة 26 من الدوري الإسباني موسم 2018- 2019، عندما تغلب على الملكي بهدف دون رد.

ويعتبر هذا “الكلاسيكو” من أكبر الأحداث الرياضية التي تتابَع على مستوى العالم بالنسبة للفرق في دورياتهم.

البارسا يتقدم في الكل.. والملكي في الدوري

“كلاسيكو” اليوم يحمل الرقم 248 بين الفريقين، ويتضح فيها تفوق البارسا على غريمه التقليدي.

وحقق برشلونة الفوز في 116 مباراة، واكتفى الفريق الملكي بالفوز في 98 مباراة.

وسجل ريال مدريد في مرمى البارسا 298 هدفًا مقابل 292 لبرشلونة.

بينما التقيا في “الكلاسيكو” ضمن مباريات الدوري الإسباني في 183 مباراة، فاز ريال مدريد 76 مرة، بينما برشلونة حقق الفوز في 72 مباراة وتعادلا في 35 لقاء.

يتصدر فريق ريال مدريد السجل الذهبي للدوري الإسباني في عدد مرات إحراز اللقب بـ34 بطولة، وهو حامل اللقب في الموسم ما قبل الماضي 2019 ـ2020.

أما فريق برشلونة فأحرز لقب البطولة 26 مرة، آخرها في موسم 2018ـ 2019.

أكبر فوز حققه ريال مدريد على برشلونة في “الكلاسيكو” بالدوري الإسباني كان بنتيجة 11×1 في 13 من حزيران 1943.

بينما أكبر فوز حققه برشلونة على الملكي كان 7×2 في 24 من أيلول 1950.

يمتلك الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة السابق وباريس سان جيرمان الحالي، الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلًا وصنعًا للأهداف في الكلاسيكو، إذ سجل 26 هدفًا وصنع 14 هدفًا.

بينما يحتفظ سيرجيو راموس قائد فريق ريال مدريد سابقًا والذي بدوره أيضًا يلعب في النادي الباريسي، بالرقم القياسي في عدد المشاركات في “الكلاسيكو”، إذ شارك في 45 مباراة بين الفريقين.

أربعة لاعبين سجلوا “هاتريك” مرتين في “الكلاسيكو”، هم ليونيل ميسي من برشلونة، وفيرنتس بوشكاش وسانتياغو بيرنابيو وخايمي لازاكانو من ريال مدريد.

بينما سجل ثلاثة لاعبين “سوبر هاتريك” (أربعة أهداف) خلال “الكلاسيكو”، هم: سابينو باريناغا وسانودو غارسيا من ريال مدريد، واولومبيو مارتينيز من برشلونة.

ومن المتوقع أن يتابع “كلاسيكو” الأرض أكثر من 500 مليون شخص من 182 دولة في العالم.

مباريات اليوم الأحد 20 من آذار بتوقيت دمشق

اسبانيول × ريال مايوركا 3:00 عصرًا

سيلتا فيغو × ريال بيتيس 5:15 مساء

قاديش × فياريال 5:15 مساء

إشبيلية × ريال سوسييداد 7:30 مساء

ريال مدريد × برشلونة 11:00 مساء



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة