بيدرسون يحدد أربعة مبادئ لمحادثات اللجنة الدستورية السابعة

المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، 21 من آذار 2022 (هيئة التفاوض السورية)

ع ع ع

تبدأ اجتماعات اللجنة الدستورية أعمالها اليوم، الاثنين، برعاية الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، وتستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وحدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أربعة مبادئ اتفقت عليها وفود التفاوض من المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني.

وقال بيدرسون خلال مؤتمر صحفي، الأحد 20 من آذار، إن سوريا “لا تزال واحدة من أخطر الأزمات في العالم، وهناك حاجة واضحة للتقدم نحو حل سياسي”.

وأعرب عن سعادته بأن “الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية التي يقودها ويملكها السوريون وتيسّرها الأمم المتحدة ستجتمع في الدورة السابعة هذا الأسبوع”.

واستعرض بيدرسون بعد اجتماعه بالرئيسين المشتركين للجنة الدستورية، جدول الأعمال لهذا الأسبوع، واتفق على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها، بتوزيع مبدأ واحد لكل يوم، وهي:
1 – أساسيات الحوكمة.
2 – هوية الدولة.
3 – رموز الدولة.
4 – تنظيم وعمل السلطات العامة.

وأكد أنه لن يحكم مسبقًا على نتيجة هذه الدورة، لكنه سيحاول تقديم إحاطة في نهاية الأسبوع.

وأضاف أن كلًا من الرئيسين المشتركين أقرا في نهاية المحادثات الماضية، في تشرين الأول 2021، بالحاجة إلى “تحسين عمل اليوم الأخير من الدورة، وأنهما يريدان الحصول على آلية أفضل عندما يتعلق الأمر بمراجعات النصوص الدستورية المقترحة، وهناك الآن اتفاق مع الرئيسين المشتركين على كيفية القيام بذلك، وأنا أتطلع إلى رؤية كيف يتم ذلك يوم الجمعة ووضعه موضع التنفيذ”.

وبدأت اللجنة الدستورية أعمالها عام 2019، لضمان مسار “أستانة”، وتتكون من 150 عضوًا موزعين بالتساوي بين وفد النظام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني.

وعقدت اللجنة ست جولات منذ تأسيسها، ولم تسفر الجولة الأخيرة عن أي نتائج على مستوى تقديم النظام أي حل سياسي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة