أوكرانيا تستفيد من جنون العملات الرقمية لجمع التبرعات

camera iconصورة تعبيرية لعملة الـ"bitcoin" (رويترز)

tag icon ع ع ع

أصدرت صحيفة “إندبندنت” تقريرًا حول استخدام أوكرانيا العملات الرقمية لجمع التبرعات منذ بدء “الغزو” الروسي.

وقال وزير التحول الرقمي في أوكرانيا، ميخايلو فيدوروف، إن بلاده جمعت نحو 100 مليون دولار من العملات الرقمية منذ إصدار ترخيص يتيح التعامل بها، وفق التقرير الصادر الثلاثاء 22 من آذار.

واعتبر فيدوروف أن العملة التي كانت في وقت قريب غير قانونية، أصبحت اليوم أحد أفضل أساليب مقاومة أوكرانيا لـ”الغزو” الروسي.

واعتمدت أوكرانيا على موقع لجمع التبرعات تحت عنوان “ساعد أوكرانيا في التشفير، ولا تتركنا وحدنا مع العدو”، ما أسفر عن دعم عالمي كبير، إذ أرسل الدعم إلى المحفظة الحكومية من خلال العديد من العملات الرقمية، أبرزها: “Bitcoin” و”Ethereum” و”Dogecoin” التي لم تكن عملة قيّمة في وقت سابق، وفق التقرير.

ورغم التحذيرات من عمليات الاحتيال والخداع، تدفقت أموال هائلة إلى محفظة الحكومة لتقديم المساعدات الإنسانية، إلى جانب تقديم الدعم للجيش الأوكراني للاستمرار بمقاومة “الغزو” الروسي.

وفي 20 من آذار الحالي، أعلنت وزارة التحول الرقمي في تغريدة لها عبر “تويتر” عن جمع نحو 60 مليون دولار أمريكي عبر العملات الرقمية.

وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز“، في 25 من شباط الماضي، تلقت مجموعة المتطوعين الأوكرانية “Come Back Alive”، وهي منظمة أوكرانية غير حكومية تقدم الدعم للقوات المسلحة في البلاد، أكثر من أربعة ملايين دولار في شكل تبرعات من عملة “بيتكوين” منذ أن بدأت روسيا “غزوها”.

وتسمح العملات الرقمية بتجاوز المؤسسات المالية التي قد تمنع المدفوعات إلى أوكرانيا، كما تحمي أموال الدولة والمواطنين من الخطر المحتمل جرّاء “الغزو” الروسي.

يأتي ذلك بعد إعلان الوزارة في بيان لها، في 14 من آذار الحالي، عن إنشاء موقع للتبرع بالعملات الرقمية للمحفظة الرسمية للوزارة، مشيرة إلى أن التبرع متاح من جميع دول العالم.

وقال نائب وزير التحول الرقمي الأوكراني، ألكسندر بورنياكوف، إن العملات المشفرة أداة قوية لجمع الأموال لدعم الجيش الأوكراني، كما تساعد تقنية التشفير في زيادة الوعي بحقيقة “الغزو” الروسي لأوكرانيا، وفق بيان الوزارة.

كما استطاعت أوكرانيا جمع نحو 36 مليون دولار عن طريق لعبة “فورت نايت”، بحسب ما نشره بورنياكوف عبر “تويتر“.

من جهته، قال توم روبنسون، كبير الباحثين في “Elliptic”، التي تبيع أدوات تحليلات “Blockchain” للبنوك ومنصات العملات الرقمية، “يتم استخدام العملات المشفرة بشكل متزايد في حرب التمويل الجماعي، بموافقة ضمنية من الحكومات”.

ووفقًا لشركة تحليل “Blockchain Elliptic“، يشمل المبلغ الإجمالي تبرعًا واحدًا بقيمة ثلاثة ملايين دولار تم تلقيه في 25 من شباط الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة