تصفيات مونديال 2022.. صدامات نارية مثيرة في الملحق الأوروبي

المنتخب الإيطالي لكرة القدم (gittyimage)

ع ع ع

تنطلق اليوم، الخميس 24 من آذار، مباريات الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال كأس العالم في قطر 2022، وتلتقي تركيا مع البرتغال، ومقدونيا الشمالية مع إيطاليا، وجمهورية التشيك أمام السويد وأخيرًا النمسا تستضيف ويلز.

فيما أجل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مباراة أوكرانيا وأسكتلندا إلى حزيران المقبل بسبب تعرضها للغزو الروسي حاليًا.

كما ألغيت مباراة روسيا وبولندا بسبب عقوبة المنتخب الروسي المفروضة عليه من قبل الاتحاد بسبب الغزو، وبذلك اعتبر المنتخب البولندي فائزًا وتأهل للمرحلة الأخيرة من الملحق، حيث سيواجه الفائز من مباراة التشيك والسويد.

وتأهلت في نهاية دوري المجموعات من التصفيات للمونديال عشرة منتخبات تصدرت مجموعاتها، هي: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، إسبانيا، صربيا، كرواتيا، بلجيكا، إنجلترا، سويسرا، هولندا.

بينما تأهلت عشرة منتخبات أخرى إلى الملحق الأوروبي هي: البرتغال، السويد، إيطاليا، مقدونيا الشمالية، بولندا، روسيا، تركيا، أوكرانيا، ويلز، اسكتلندا، كما تأهل منتخبا النمسا والتشيك إلى الملحق الأوروبي، لأنهما احتلا المركز الأول في مجموعات دوري الأمم الأوروبية.

الآزوري لا يرغب بتكرار سيناريو 2018  

للمرة الثانية على التوالي تصطدم جماهير المنتخب الإيطالي بتأهله للملحق بدلًا من التأهل المباشر، وهذا لا يليق بالآزوري الذي أحرز كأس العالم أربع مرات.

ويوجد تخوف من جماهير الأزرق بأن يتكرر سيناريو عام 2018، إذ لم يتأهل حينها للمشاركة في المونديال.

وفي حال تجاوز المنتخب الآزوري مقدونيا الشمالية، سيواجه الفائز من مواجهة البرتغال وتركيا.

شاركت إيطاليا في نهائيات كأس العالم 18 مرة: أولها كان في بطولة  1934 وآخرها في مونديال 2014.

وحققت الكأس في أعوام: 1934، 1938، 1982، 2006، وقدمت سلسلة رائعة في 14 مشاركة متتالية في النهائيات العالمية، انتهت بالخسارة أمام السويد في ملحق التصفيات قبل أربع سنوات.

تأهل الآزوري للملحق بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلال التصفيات برصيد 16 نقطة، من ثماني مباريات فاز في أربع وتعادل بمثلها، ولم يُهزم في دور المجموعات، له من الأهداف 13 وعليه هدفان.

مقدونيا الشمالية بحلم تاريخي

في المقابل، تأهلت مقدونيا الشمالية إلى الملحق لمواجهة إيطاليا، وسط مفاجأة كبيرة من العيار الثقيل في التصفيات، إذ احتلت المركز الثاني في المجموعة العاشرة برصيد 18 نقطة، ولعبت عشر مباريات فازت في خمس وتعادلت بثلاث وخسرت اثنتين.

لم تتأهل سابقًا إلى النهائيات وتسعى لتحقيق حملها التاريخي الأول في التأهل لمونديال 2022.

الإنجاز الأهم على الإطلاق لمقدونيا الشمالية في طريقها إلى قطر هو فوزها المفاجئ خارج أرضها على ألمانيا في آذار 2021، عندما صدم اللاعب إليف ألماس بطلة العالم أربع مرات بهدف قاتل في اللحظات الأخيرة من عمر اللقاء.

البرتغالي برازيل أوروبا في خطر

يعتبر المنتخب البرتغالي من الفرق القوية في القارة الأوروبية وكرته قريبة من الكرة اللاتينية، ولذلك يسمى “برازيل أوروبا”.

شارك البرتغاليون في نهائيات المونديال سبع مرات، أولها كان في بطولة 1966 بينما آخر مشاركة كانت في مونديال روسيا 2018.

وأفضل نتيجة لمنتخب البرتغال المركز الثالث في عام 1966.

البرتغال ليست غريبة على ملحق التصفيات الأوروبية، إذ فازت من قبل على منتخبي البوسنة والهرسك والسويد في طريقها إلى نسختي كأس العالم 2010 و2014 على التوالي.

وتأهلت إلى الملحق الحالي لمواجهة تركيا، بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 17 نقطة من ثماني مباريات، فازت في خمس وتعادلت باثنتين وخسرت واحدة.

تركيا تصدرت ثم تراجعت في التصفيات

بعدما تصدر المنتخب التركي مجموعته في بداية التصفيات بدوري المجموعات، عاد وتراجع للمركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد 21 نقطة من عشر مباريات، فاز في ست منها وتعادل بثلاث وخسر واحدة فقط، لينتقل إلى المحلق لمواجهة البرتغال.

شاركت تركيا في النهائيات مرتين فقط في بطولتي 1954 و2002، وأفضل نتيجة حققها الأتراك المركز الثالث في مونديال 2002، وتبقى مشاركة المنتخب التركي في تلك النهائيات، من أفضل ما قدمته الكرة التركية في تاريخها، حيث لم تتأهل تركيا للمونديال منذ ذلك الحين، وفي عام 2006 خسر الأتراك أمام سويسرا في ملحق التصفيات الأوروبية.

السويد حضور مميز.. دون تتويج

تلعب السويد في ملحق التصفيات للمرة الثالثة على التوالي، وتواجه فيه التشيك.

وفي عام 2014 سقط الإسكندنافيون أمام البرتغال، ولكن بعد أربع سنوات أزاحوا من طريقهم إيطاليا، بطلة العالم أربع مرات.

تأهل المنتخب السويدي للملحق بعد أن حل ثاني المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة من ثماني مباريات، فاز في خمس وخسر ثلاث.

شارك الاسكندنافيون في نهائيات المونديال 12 مرة، ولكنهم لم يحرزوا اللقب، رغم تأهلم للمباراة النهائية في بطولة 1958.

التشيك.. حظ عاثر في النهائيات   

تأهل المنتخب التشيكي للملحق برفقة نظيره النمساوي بعدما تصدرا مجموعتيهما في دوري الأمم الأوروبية.

أما في دوري المجموعات، فاحتل التشيك المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 14 نقطة من ثماني مواجهات، فاز في أربع وتعادل باثنتين وخسر بمثلهما.

سبق وان شاركت التشيك في كأس العالم تسع مرات، أولها كان في بطولة 1934 وآخرها في مونديال 2006.

وأفضل مشاركة للمنتخب التشيكي في النهائيات تأهله للمباراة النهائية في بطولتي 1934 و1962، تحت علم تشيكوسلوفاكيا.

بينما كانت آخر مشاركة لجمهورية التشيك في كأس العالم عام 2006، حين تأهلت إلى النهائيات بفوزها على النرويج  2-0 في ملحق التصفيات.

النمسا القوة الناعمة في أوروبا

تأهل المنتخب النمساوي لمواجهة منتخب ويلز بعد تصدره مجموعته في بطولة دوري الأمم الأوروبية، رغم أنه أحتل المركز الرابع في المجموعة السادسة بتصفيات المونديال برصيد 16 نقطة من عشر مباريات، فاز في خمس وتعادل بواحدة وانهزم في أربعة لقاءات.

شارك النمساويون في كأس العالم سبع مرات، أولها في مونديال 1934 وآخرها في نهائيات 1998، وحققوا المركز الثالث كأفضل نتيجة في بطولة 1954.

آخر مشاركة للنمسا في ملحق التصفيات الأوروبية كانت عام 2002، حين سقطت أمام تركيا التي احتلت المركز الثالث في النهائيات العالمية.

ويلز تسعى للحضور الثاني في المونديال

بدوره يسعى منتخب ويلز في هذا الملحق إلى تحقيق حلمه الثاني بالتأهل إلى مونديال 2022، بعد أن تأهل لأول مرة في بطولة 1958، وحقق فيها إنجازًا ملفتًا عندما تأهل للدور ربع النهائي.

لم تخسر ويلز سوى مباراتين في آخر 20 مباراة من تصفيات كأس العالم، كما لم يتعرّض المنتخب الويلزي لأي هزيمة في آخر سبع مباريات في مجموعته في التصفيات.

بولندا إلى الدور المقبل.. بقيادة الذهبي ليفاندوفيسكي  

تأهل المنتخب البولندي للمحلق الأوروبي لمواجهة روسيا، وبالتالي تأهل مباشرة إلى الدور اللاحق، لمواجهة الفائز من مواجهة التشيك والسويد.

احتل المنتخب المركز الثاني في المجموعة التاسعة برصيد 20 نقطة من عشر مباريات، إذ فاز في ست مواجهات وتعادل باثنتين وخسر بمثلهما.

وحقّقت بولندا أفضل معدل تهديفي لها على الإطلاق في تصفيات كأس العالم، بإجمالي 30 هدفًا في عشر مباريات بفضل نجمه روبرت ليفاندوفسكي، الفائز بجائزة “FIFA” لأفضل لاعب في العالم العام الماضي.

شارك البولنديون في النهائيات ثماني مرات أولها في مونديال 1938 وآخر مشاركة لهم كان في البطولة الماضية 2018، وأفضل نتيجة له في كأس العالم المركز الثالث في نهائيات 1974 و1982.

 

مباريات الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال 2022

الخميس 24 من آذار 2022 بتوقيت دمشق

المجموعة الأولى

ويلز×النمسا 9:45 مساء

المجموعة الثانية

السويد×التشيك 9:45 مساء

المجموعة الثالثة

إيطاليا×مقدونيا الشمالية 9:45 مساء

البرتغال×تركيا 9:45 مساء



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة