مساعدات إغاثية طبية ومخبرية تصل إلى الرقة السورية

camera iconرجل سوري يحمل طفلًا ينتظر العلاج من مرض الليشمانيا الجلدي في مركز صحي في الكرامة شرق الرقة- 16 من نيسان 2019 (ِAFP)

tag icon ع ع ع

تلقى التدخل الصحي الذي أطلقه “صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا” في محافظة الرقة، مجموعة من المواد الإغاثية الطبية.

وبحسب بيان لـ”الصندوق“، نُشر الأحد 27 من آذار، فإن الدعم في مرحلته الرابعة يشمل مواد استهلاكية طبية ومخبرية، ومعدات الوقاية الشخصية لمراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات والمختبرات داخل هذه المراكز.

وتُقدم الخدمات التابعة لـ”الصندوق الائتماني” حاليًا في سبع عيادات للرعاية الصحية الأولية، ومستشفى متخصص في علاج مرضى فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، الذي أُنشئ ضمن إطار المراحل الثلاث الأولى، بحسب البيان.

ويهدف الدعم إلى استمرار الخدمات التي يقدمها المستشفى ذو الـ20 سريرًا لوحدة العناية المركّزة، و30 سريرًا لمرضى الحالات الحرجة، كما تشمل الخدمات الصحية الأساسية سبع قرى ريفية عن طريق سيارة إسعاف لكل قرية، كما ذكر البيان.

وأضاف البيان أن ميزانية الدعم المُقدم تقدر بـ107 ملايين يورو، كما تشير التقديرات إلى أن 82 ألفًا و744 شخصًا سيستفيدون بشكل مباشر، و149 ألفًا و427 شخصًا آخرين سيستفيدون بشكل غير مباشر من الخدمات الصحية التي يوفّرها هذا التدخل.

وبلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” في مناطق شمال شرقي سوريا 38 ألفًا و559 حالة، منها ألف و570 حالة وفاة، وألفان و565 حالة شفاء، بحسب أحدث إحصائية نشرتها “الإدارة الذاتية” عبر صفحتها الرسمية على “الفيس بوك“، الأحد 27 من آذار.

ويوجد في الرقة 26 موقعًا طبيًا، موزعة بين المستشفيات والمستوصفات، منها ثلاثة مستشفيات عامة تقدم خدماتها بالمجان، هي مستشفى “الكبير العام الوطني”، ومستشفى “الهلال الأحمر”، الذي يقدّم خدمات علاج الأطفال وفيه قسم حواضن وعيادات نسائية وولادة، وتدعمه منظمة إيطالية، بالإضافة إلى مستشفى “التوليد العام” قرب دوار “النعيم” في المدينة.

كما توجد مستوصفات طبية، منها مستوصف “المشلب” الذي تموّله منظمة “أطباء بلا حدود”، وكذلك مستوصف مدعوم من قبل منظمة “بهار” بالقرب من مركز الاتحاد النسائي سابقًا، ومستوصف “الرشيد” بحي مفرق الجزرة غربي الرقة، و”العيادات الشاملة”، الذي يُستخدم لعلاج مصابي فيروس “كورونا”، وكذلك مستوصفات بالريف الغربي والشرقي والشمالي للمدينة، ومستوصف “الدرعية”، ومستوصفات أخرى قليلة.

وتشهد مستشفيات الرقة الخاصة أسعارًا مرتفعة وخدمات “متواضعة” بحسب تقرير سابق لعنب بلدي، في 28 من تشرين الثاني 2021.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة