السويداء.. النظام يعرقل دخول وفد لبناني وفصائل محلية تستنفر

من انتشار مقاتلي حركة "رجال الكرامة" في شوارع السويداء ردًا على اعتقال النظام وفدًا دينيًا لبنانيًا- 29 من آذار 2022 (السويداء 24/ فيس بوك)

ع ع ع

طرد مقاتلو حركة “رجال الكرامة” دوريات أمنية تابعة للنظام السوري من دوار “الجرة” في مدينة السويداء، ردًا على توقيفها أحد أعضاء وفد ديني من دروز لبنان، كان قادمًا للمحافظة لتقديم العزاء بوفاة والدة شيخ عقل الطائفة في سوريا.

وقالت شبكة “السويداء 24“، إن وفدًا من مشايخ الطائفة في لبنان، كان قادمًا اليوم، الثلاثاء 29 من آذار، لتقديم العزاء بوفاة والدة شيخ عقل الطائفة في سوريا، حكمت الهجري، لكن أجهزة الأمن احتجزت أحد أعضاء الوفد.

ونقلت الشبكة المحلية عن مصدر مطلع لم تسمِّه أن النظام أفرج عن الموقوف، نتيجة ضغوطات من مشايخ الطائفة في سوريا، واستنفار الفصائل المحلية في السويداء، التي هددت بالتصعيد.

ونقلت شبكة “الراصد” المحلية عن مصدر في “رجال الكرامة”، أن عناصر الحركة طردوا دورية أمنية مشتركة عند دوار “الجرة” في مدينة السويداء بالتزامن مع إطلاق الرصاص بالهواء.

وبحسب الشبكة، فإن الوفد اللبناني ضمّ ممثلين عن شيخ عقل الطائفة الدرزية في لبنان، الدكتور سامي أبو المنى.

بدورها، قالت شبكة “السويداء ANS” المحلية، إن النظام أوقف الوفد عند معبر “جديدة يابوس” الحدودي، وأرسل أعضاء منه إلى فرع “فلسطين” في دمشق قبل أن يُفرج عنهم نتيجة ضغوط مؤخرًا.

وتتداخل قوى النفوذ المحلية في محافظة السويداء، وتنشط أفرع أمنية وجماعات مسلحة وعصابات في محاولة لفرض نفسها على الأرض، لتكون رقمًا فيما هو مقبل لمستقبل المحافظة.

ولا يسيطر النظام السوري عسكريًا على المحافظة، التي لم تشهد عمليات عسكرية فعلية منذ بداية الثورة السورية عام 2011، باستثناء هجمات شنها تنظيم “الدولة الإسلامية” على القرى الشرقية للمحافظة، لكن للأفرع الأمنية سطوتها، عبر عصابات محلية ودعمها ميليشيا “الدفاع الوطني”.

ولم تُبعد دول مؤثرة في الملف السوري أعينها عن السويداء أيضًا، إذ دعمت تشكيل ميليشيات تدعمها، بينما حاولت بعض الدول استمالة مشايخ عقل الطائفة الدرزية الذين يحظون بمكانة اجتماعية كبيرة ودور رئيس في حل أزمات المحافظة.

وبشكل متوازٍ، شُكّلت مجموعات مسلحة أخرى، قالت إن هدفها ردع هذه العصابات، والمحافظة على أمن السويداء وسلامة المدنيين، منها حركة “رجال الكرامة”، وفصيل “مكافحة الإرهاب”، ومجموعة “غيارى القريا”، وغيرها.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة