سوريا.. تحديد ساعات عمل موظفي “الدولة” خلال رمضان

سوق حي ساروجة في مدينة دمشق- 25 من آذار 2022 (حسان حسان/ عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت حكومة النظام السوري عن تحديد ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المقبل من التاسعة صباحًا وحتى الثانية والنصف ظهرًا، للوزارات والإدارات والجهات العامة الأخرى.

وتضمّن قرار الحكومة الصادر اليوم، الثلاثاء 29 من آذار، أن تحدد ساعات ومواعيد بدء العمل اليومي وانتهائه في الجهات العامة التي تتطلّب طبيعتها استمرار العمل بها، وفقًا لأنظمتها الخاصة وبحسب مقتضيات المصلحة العامة.

ولم يتم تحديد توقيت بدء شهر رمضان حتى الآن، وسط حديث عن صعوبة تحديده فلكيًا كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.

رئيس “الجمعية الفلكية السورية”، محمد العصيري، قال، في 22 من آذار الحالي، إن تحديد أول أيام شهر رمضان للسنة الحالية، سيكون استثنائيًا وفقًا للمعطيات الفلكية، موضحًا أن الهلال سيبقى 16 دقيقة فقط بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 من شعبان، مضيفًا أن الرؤية بالعين المجردة غير ممكنة، وعبر “التلسكوب” صعبة في المنطقة الجغرافية لسوريا.

وبحسب العصيري، سيعتمد لتحديد بداية الشهر على الفتوى رقم “7” عبر المراصد المنتشرة في البلدان المجاورة، إذ سيعتمد على أي مرصد يستطيع رؤية الهلال.

وتنص الفتوى رقم “7”، على أنه إذا تمت رؤية الهلال في أي بلد مجاور لسوريا ثبت الشهر.

وفي سوريا يعود تحديد الأشهر الهجرية إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، وليس للجمعية التي تساعد القاضي على اتخاذ القرار من الجانب العلمي.

وكانت بعض الدول والمراكز الفلكية العالمية أعلنت تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الحالي يوم السبت 2 من نيسان المقبل.

يتزامن شهر رمضان في العام الحالي مع أزمة معيشية واقتصادية يعانيها السوريون لأسباب عديدة، منها نقص المواد الأولية التي يُعتمد عليها في طهو أي وجبة بسيطة، والغلاء الذي لا يتوازى مع حجم دخل الفرد الشهري.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة