إدلب.. “الإنقاذ” تحدد فدية الصيام بالدولار

camera iconبائع خضار وفواكه يستند إلى عربته في مدينة إدلب (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

حددت وزارة الأوقاف في حكومة “الإنقاذ” العاملة في محافظة إدلب وجزء من ريف حلب الغربي، قيمة فدية الصيام للعام الحالي بالدولار الأمريكي.

وبحسب بيان نشرته الوزارة عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الاثنين 4 من نيسان، يحدد مقدار فدية الصيام بـ1.31 كيلوغرام أرز، و1.33 كيلو من البرغل، و1.36 كيلو من العدس، و1.15 كيلو من الدقيق.

وحدد البيان القيمة المالية لفدية الصيام موازية لمقدارها من الطعام، وبلغت 1.25 دولار أمريكي كحد أدنى.

وتجب فدية الصيام على المرأة والشيخ الكبيرين اللذين يعجزان عن الصيام، والمرضى الذين لا يرجى شفاؤهم ويعجزون عن الصيام مع المرض.

وأشار البيان إلى أنه يمكن دفع الفدية بعد كل يوم يفطره المكلف المعذور (المفطر الذي لا يستطيع الصيام)، أو آخر رمضان عن الأيام التي أفطرها.

وكانت حكومة “الإنقاذ” حددت، في نيسان 2021، مقدار فدية الصيام بخمس ليرات تركية كحد أدنى.

وفي 2 من نيسان الحالي، أصدر “مجلس الإفتاء” التابع لـ”المجلس الإسلامي السوري”، توضيحات تتعلق بأحكام إخراج صدقة الفطر وفدية إفطار أهل العذر في رمضان، للعام 1443 هجري، الموافق 2022 ميلادي.

وأفتى المجلس، بحسب بيان صادر عنه، بجواز إخراج القيمة في صدقة الفطر وأقلها على المذهب الحنفي قيمة نصف صاع من القمح أو مشتقاته، ويعادل 1.9 كيلوغرام.

وقدّر المجلس متوسط قيمة نصف صاع من القمح ومشتقاته في الشمال السوري، وبحسب العملة المتداولة، 20 ليرة تركية (1.3 دولار تقريبًا)، مراعاة لمصلحة الفقراء والمحتاجين، بحسب البيان.

وفي 31 من آذار الماضي، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لبيانَين منفصلَين، صدرا عن وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، ومفتي دمشق، عبد الفتاح البزم، كل على حدة، حول تحديد صدقة الفطر وفدية الصوم لعام 1443 هجري المقابل لـ2022 ميلادي.

وتضمّن كل بيان تحديد قيمة مختلفة عن الأخرى بالنسبة للمقادير الشرعية من الوزن والنقد السوري للذهب والفضة وصدقة الفطر وفدية الصوم وكفارة اليمين والنذر للعام الحالي.

وبحسب ما جاء في البيانَين، حدد “المجلس العلمي الفقهي” التابع لوزارة الأوقاف صدقة الفطر وفدية الصوم بعشرة آلاف ليرة سورية، فيما حددها مفتي دمشق بستة آلاف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة