أسعار المحروقات والغاز تنخفض في لبنان

camera iconسائقو دراجات نارية ينتظرون الحصول على الوقود في محطة وقود في بيروت بلبنان- 29 من حزيران 2021 (رويترز)

tag icon ع ع ع

انخفضت أسعار جميع المحروقات في لبنان اليوم، الثلاثاء 5 من نيسان، وفق ما نقلته الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام“، لتسجل انخفاضًا طفيفًا عن آخر نشرة أسعار.

وانخفض سعر صفيحة البنزين (20 ليترًا) من نوع “أوكتان 98” (خالٍ من الرصاص) من 473 ألفًا إلى 466 ألف ليرة لبنانية، وسعر صفيحة البنزين من نوع “أوكتان 95” من 462 ألفًا إلى 453 ألف ليرة لبنانية.

وانخفض سعر المازوت من 521 ألفًا إلى 508 آلاف ليرة لبنانية، وسعر مبيع الغاز من 328 ألفًا إلى 317 ألف ليرة لبنانية.

وبلغ سعر الدولار اليوم، وفق بيانات التداول في السوق السوداء، 24 ألفًا و100 ليرة لبنانية للشراء، في حين سجّل 23 ألفًا و900 ليرة للمبيع، في تحسّن لقيمة الليرة بعد تراجعها بداية شباط الماضي إلى مستوى قياسي غير مسبوق، إذ وصلت إلى حدود 34 ألفًا لكل دولار واحد.

ويأتي الانخفاض بالتزامن مع تصريحات متضاربة مؤخرًا عن إفلاس الدولة والمصرف المركزي، والتي نفى حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، صحتها، الاثنين 4 من نيسان، مؤكدًا أن البنك ما زال مستمرًا في أداء دوره الموكل إليه بموجب القانون رغم خسائر القطاع المالي.

ويشهد لبنان أوضاعًا اقتصادية خانقة تعيشها البلاد منذ عام 2019، أثّرت على جميع القطاعات أبرزها المحروقات، وفي 7 من آذار الماضي، أغلق مواطنون أوتوستراد المنية الدولي احتجاجًا على إغلاق محطات المحروقات أبوابها، وعدم بيعها الوقود رغم وجود مخزون كافٍ في خزاناتها، وتسبب إغلاق الأوتوستراد بازدحام كبير لحركة السير في المنطقة، وعلى الطرق الفرعية التي تم تحويل السير إليها.

وكانت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية رفعت أسعار المحروقات أيضًا، في 13 من تشرين الأول 2021، بالتوازي مع تدهور اقتصادي متواصل منذ عامين في لبنان، إلى جانب الحديث عن وصول شحنات من النفط الإيراني إلى لبنان عبر ميناء “بانياس” السوري، كان آخرها في 6 من تشرين الأول 2021، بحسب ما نقله موقع تتبع حركة السفن “TankerTrackers”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة