“السالمونيلا” ينتشر في أوروبا بسبب “بيضة كيندر”

شوكولاتة "كيندر" (تعبيرية)

شوكولاتة "كيندر" (تعبيرية)

ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن سحب منتجات “شوكولاتة كيندر” من الأسواق الفرنسية، بعد أن تم التأكد من علاقتها بالإصابة بجراثيم “السالمونيلا”، وذلك بعد يوم من إعلان بريطانيا عن سحبها منتجات الشركة.

وبحسب بيان لوزارة الصحة الفرنسية اليوم، الثلاثاء 5 من نيسان، أبلغ “المركز الوطني المرجعي للسالمونيلا” التابع لمعهد “باستير”، بحدوث 21 حالة إصابة بداء “السالمونيلا” منتشرة في عموم فرنسا، بمتوسط أعمار يقارب أربع سنوات.

وأوضح البيان أن 15 شخصًا من بين المصابين جميعًا استهلكوا منتجات “kinder” (كيندر) قبل ظهور الأعراض لديهم، وهي منتَجة بنفس المصنع في بلجيكا.

من جهته، أوضح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، ستيفان دي كيرسميكر، في بيان صحفي اليوم، الثلاثاء، مشاهدة حالات الإصابة بالمرض في فرنسا، وألمانيا، وهولندا، وبلجيكا، وأيرلندا، والسويد، مضيفًا أن الأدلة الوبائية والتحليلية تشير إلى مصنع ينتج منتجات الشوكولاتة في بلجيكا.

وأمس، الاثنين، أعلنت “وكالة المعايير الغذائية” إصابة حوالي 57 شخصًا معظمهم من الأطفال الصغار، بتسمم غذائي بعد تفشي جرثومة “السالمونيلا”، وسط شكوك حينها بارتباطه بتناول نوع محدد من الشوكولاتة يباع على شكل بيض ويعرف باسم “كيندر سربرايز”.

“السالمونيلا” هي جرثومة تؤدي إلى الإصابة بمرض التيفوئيد، أو التسمم الغذائي.

ويتظاهر المرض بارتفاع حرارة وخاصة في المساء والليل، مع إقياء ونقص شهية وخمول وتعب وآلام معممة وآلام بطنية شديدة، وقد يحدث إمساك، وتورم واحمرار الأصابع عند الأطفال، وقد يصبح المريض طريح الفراش، ويهدد المرض حياته إن لم يعالَج بالشكل الصحيح.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة