“أونروا” تعلن عن الموعد المقبل للمساعدات المالية لفلسطينيي سوريا

camera iconصورة تعبيرية لوكالة "أونروا" (ANADOUL)

tag icon ع ع ع

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في سوريا، أنها ستبدأ بتوزيع مساعداتها المالية الطارئة للدورة الثانية لعام 2022 بدءًا من 10 من نيسان الحالي.

وفي بيان نشرته الوكالة، الخميس 7 من نيسان، قالت إنها ستوزع مبالغ نقدية طارئة تغطي ثلاثة أشهر (آذار، نيسان ،أيار) لفئتين من المستفيدين، الأولى هي الأسر والأشخاص الأكثر عوزًا وفقرًا وفق معايير الاستهداف المسجلة لدى “أونروا” التي يتم تحديث بياناتها بشكل دوري.

وتبلغ المساعدة المالية للفئة الأولى 112 ألفًا و500 ليرة سورية (28.69 دولار أمريكي) للشخص الواحد، أما الفئة الثانية فهي بقية العائلات المسجلة لدى “أونروا”، وسيكون مبلغ المساعدة المالية 82 ألفًا و500 ليرة سورية (21 دولارًا) للشخص الواحد.

وأشارت المنظمة إلى أن بإمكان العائلات التي لم تتسلّم المساعدة النقدية السابقة (الدورة الأولى في عام 2022) أن تُشعر “أونروا” بذلك من خلال مكاتب الاستعلام عن المساعدات المالية، ليتم إدراجها لتسلّم المساعدة المالية خلال الدورة الحالية.

وسيتم تدقيق هذه العائلات مباشرة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه سيتم تسلّم الطلبات الخاصة بذلك بدءًا من 10 من نيسان الحالي حتى 26 من أيار المقبل، وفق بيان المنظمة.

وعن طرق توزيع مساعداتها للمستفيدين، أوضحت المنظمة أنه سيُقسم المستفيدون إلى قوائم أسبوعية موزعة على خمسة أسابيع، إذ ستُرسل الرسائل الأسبوعية إلى هذه العائلات مع تفاصيل مكان وتاريخ التسلّم النقدي، وسيُطلب من المستفيدين مراقبة هواتفهم المحمولة (الموبايل)، وأن تكون في وضع التغطية دائمًا من أجل تسلّم الرسائل.

وذكّرَت المنظمة الأممية بأنه إذا كان مكان تسليم المساعدة المالية من بنك “بيمو”، فإنه سيكون حصريًا في نفس الفرع ولا يجوز تسلّمها من أي فرع آخر، وفي حال كان مكان التسليم من شركه “الهرم”، فمن الممكن تسلّم المساعدة المالية من أي فرع من الفروع المعتمدة التابعة لشركة “الهرم” ضمن المدينة التي يقع فيها.

فمثلًا، يمكن لمنتفعي منطقة دمشق التسلّم من أي فرع معتمد ضمن منطقة دمشق فقط، أما المنتفعون في درعا فيمكنهم تسلّم هذه المساعدة في مدينتي درعا ودمشق، بحسب ما أوضحه البيان، مضيفًا أن “المساعدات النقدية أصبحت ممكنة بتمويل من مختلف المانحين الذين نقدر دعمهم للاجئين الفلسطينيين”.

وتشير “أونروا” في تقاريرها إلى أن أغلبية اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في فقر مدقع وبحاجة دائمة وماسة للمساعدات.

وسبق أن أعلنت “أونروا” في بداية العام الحالي أنها تسعى للحصول على 1.6 مليار دولار من المجتمع الدولي في العام الحالي، وأن هذا التمويل سيتيح للوكالة الأممية تغطية احتياجات الملايين من لاجئي فلسطين، وتأمين الخدمات والبرامج الحيوية المنقذة للحياة لهم.

وتواجه المنظمة الأممية أزمة تمويل منذ عام 2021، الأمر الذي يقوّض جهودها لتقديم الدعم الإنساني والتنمية البشرية لبعض اللاجئين الأشد عرضة للمخاطر في العالم، والذين تتزايد احتياجاتهم باستمرار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة