بنزيما يرعب الملاعب الأوروبية

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

دخل لاعب ريال مدريد، الفرنسي من أصول جزائرية، كريم بنزيما (34 سنة) عالم الأساطير بكرة القدم، بعد تسجيله “الهاتريك” الثاني على التوالي في دوري أبطال أوروبا.

سجل بنزيما في مرمى نادي تشيلسي، في 6 من نيسان الحالي، في الدور ثمن النهائي، وكان قد سجل “الهاتريك” الأول، في 9 من آذار الماضي، في مرمى باريس سان جيرمان.

وبذلك يكون الأسطورة الفرنسية كريم بنزيما مهاجم الفريق الملكي قد سجل “الهاتريك” الثامن خلال مشواره مع فريق ريال مدريد الذي دام 13 موسمًا.

تمكّن بنزيما من خلال “الهاتريك” من تحطيم عدد من الأرقام القياسية، وتساوى مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بعدد “الهاتريك” مع الفريق الملكي، إذ سجل رونالدو في مرمى بايرن ميونيخ وأتلتيكو مدريد في دوري الأبطال موسم 2017. كما يعد أكبر لاعب يسجل “هاتريك” في تاريخ البطولة.

وكذلك أصبح ثالث الهدافين التاريخيين لريال مدريد، فبعد “الهاتريك” في مرمى تشيلسي بات رصيده 312 هدفًا، وتفوّق على الفريدو دي ستيفانو الذي سجل 308 أهداف، وصار خلف كل من راؤول جونزاليس بـ323 هدفًا، وكريستيانو رونالدو متصدّر هدافي الميرينجي برصيد 450 هدفًا.

ومن الممكن أن يتصدّر الفرنسي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد قائمة الهدافين في دوري أبطال أوروبا، إذ يحتل حاليًا المركز الثاني برصيد 11 هدفًا خلال هذا الموسم، بعد المتصدّر حاليًا البولندي روبرت ليفاندوفيسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني وله 12 هدفًا، وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها بنزيما هذا العدد من الأهداف في موسم واحد بدوري الأبطال.

بينما يتصدّر اللاعب حاليًا هدافي الليجا المحلية برصيد 24 هدفًا، ومن المتوقع أن يحرز لقب الهدافين في الموسم الحالي، علمًا أنه احتل المركز الثاني بقائمة الهدافين خلال موسمين متتاليين 2019 و2020، بعد الأرجنتيني ليونيل ميسي.

لعب كريم بنزيما مع الفريق الملكي في كل المسابقات 595 مباراة، مسجلًا من خلالها 316 هدفًا، منها ثمانية “هاتريك”، وقدّم 157 “أسيست”. وفي الموسم الحالي لعب بنزيما 36 مباراة سجل 37 هدفًا و13 “أسيست”.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات الرياضية، تبلغ القيمة السوقية للفرنسي كريم بنزيما 25 مليون يورو، انضم لنادي ريال مدريد في 9 من تموز 2009، وآخر مرة تم فيها تجديد العقد كانت في 20 من آب 2021، وينتهي العقد في 30 من حزيران 2023.

مشوار بنزيما الكروي

بدأ كريم بنزيما مشواره الكروي الاحترافي مع فريق أولمبيك ليون الفرنسي خلال الفترة من 2006 إلى 2009.

وكان قد تخرج في أكاديمية “ليون” الرياضية، ولفت أنظار المدربين عندما استطاع أن يسجل 38 هدفًا لفريق ليون تحت 16 سنة.

وبرز اللاعب بفريق ليون في موسم 2007- 2008، متقدمًا على لاعبين كبار مثل فلوران مالودا وجون كارو وسيلفيان ديلتور، حتى أصبح المهاجم رقم واحد بالفريق الفرنسي، واستطاع أن يسجل 31 هدفًا في الدوري الفرنسي ويحرز جائزة الهداف بذلك الموسم،

وفي موسم 2009 انتقل بنزيما إلى الفريق الملكي ليستقر به منذ ذلك الموسم وحتى الآن.

تعرّض كريم بنزيما لظلم كبير مع المنتخب الفرنسي الأول، وبعدما التحق بمنتخب الديوك في عام 2006، وشارك في يورو 2008، وخاض التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2010، لم يضع المدرب ريمون دومينيك اسمه في تشيكلة الديوك المشاركة بالمونديال، عاد وشارك في مونديال 2014، ثم عُزل مرة ثانية وغاب عن يورو 2016، وأيضًا غاب عن مونديال روسيا 2018.

وفي 8 من أيار 2021، تمت دعوته مجددًا إلى المنتخب الفرنسي ليشارك معه في يورو 2020، وفي مسابقة دوري الأمم الأوروبية، وكذلك شارك معه في التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وتمكّن حامل اللقب من التأهل بجدارة واستحقاق بقيادة المدرب ديديه ديشامب وكريم بنزيما وكليان مبابي وغيرهم من اللاعبين.

ولد كريم بنزيما في فرنسا في 19 من آب عام 1987، طوله 185 سنتمترًا، ووزنه 81 كيلوغرامًا، يلعب بالقدمين، رقم القميص بالمنتخب الفرنسي 19، ورقمه بالنادي 9.

وأحرز بنزيما العديد من الجوائز الشخصية أهمها:

جائزة أفضل لاعب فرنسي في أربعة مواسم (2011، 2012، 2014، 2021)، هداف الدوري الفرنسي موسم 2007- 2008، جائزة لاعب الموسم في الدوري الفرنسي 2007- 2008، كما حصل بنزيما بنفس العام على جائزة “النجمة الذهبية”، وكذلك أحرز جائزة “الفريدو دي ستيفانو” موسم 2019- 2020، كما نال جائزة أفضل لاعب من صحيفة “ماركا” عبر استفتاء جماهيري في نفس الموسم.

قناص هفوات حراس المرمى

في المباراة أمام تشيلسي، سجل بنزيما الهدف الثالث بعد استغلاله خطأ حارس “البلوز”، السنغالي إدوارد ميندي، وهي طريقة ليست جديدة على بنزيما، الذي اصطاد بعض الحراس الآخرين واستغل هفواتهم لتسجيل أهداف حاسمة ومهمة في دوري الأبطال الأوروبي.

شاختار.. أول الضحايا

كانت بداية تألق بنزيما أمام الحراس في دوري أبطال أوروبا، في موسم 2015- 2016، عندما التقى “الملكي” منافسه شاختار دونتسك الأوكراني، في المباراة الأولى لدور المجموعات.

ووقع حارس النادي الأوكراني، أندريه بياتوف، مُستسلمًا بعد ارتداد كرة منه لم يُحسن التعامل معها بشكل جيد على الرغم من سهولتها، ليتابع الدولي الفرنسي كرة الحارس، التي وقعت بين أقدامه بفضل تمركزه المميز، ويضع الكرة في شباك المنافس الأوكراني، وتنتهي المباراة بفوز النادي الإسباني برباعية نظيفة أعطت دعمًا معنويًا لخوض بقية المباريات.

هفوة أولريتش مقابل دهاء بنزيما

استغل كريم بنزيما هفوة حارس مرمى بايرن ميونيخ، سفن أولريتش، الذي حاول النزول إلى الأرض لإمساك كرة سهلة بيديه، لكنه تذكر أنها جاءت من زميله في آخر لحظة، ما دفعه لتركها تمر، واستغل الهداف الفرنسي الخطأ ليتابع الكرة ويسكنها الشباك.

وسجل بنزيما وقتها الهدف الثاني لمصلحة ريال مدريد في مواجهة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2017- 2018، لينتهي اللقاء بنتيجة التعادل بهدفين لكل فريق.

ولكن ريال مدريد تأهل بعد أن حسم نتيجة الذهاب بهدفين لهدف على أرضية بايرن ميونيخ في ألمانيا، ولولا هذا الهدف لكانت اختلفت النتيجة وربما تمكّن بايرن ميونيخ من التأهل إلى الدور النهائي.

هدف بنزيما ينهي مشوار كاريوس مع ليفربول

كما حدث في نصف النهائي مع أولريتش، استغل كريم بنزيما أيضًا كرة خاطئة من حارس ليفربول الإنجليزي، لوريس كاريوس، عندما اصطاد تمريرة الحارس بقدمه، ليتمكّن اللاعب من تسجيل الهدف الأول في المواجهة النهائية من دوري الأبطال بنفس النسخة، وتنتهي المباراة بحمل ريال مدريد كأس البطولة.

وانقلب مشوار كاريوس بعد الضغوطات الكثيرة التي تلقاها، ومغادرته الميدان عند نهاية اللقاء وهو يذرف الدموع، ليتراجع مستواه ويخسر ثقة المدرب يورغن كلوب، ما اضطره إلى الانتقال لنادي قاسم باشا في الدوري التركي.

صانع “الريمونتادا” أمام الباريسي

في إياب دور الـ16 لنسخة دوري أبطال أوروبا الحالية، كان ريال مدريد متأخرًا أمام باريس سان جيرمان في النتيجة بملعبه بنتيجة 1-0 و2-0 في مجموع اللقاءين.

وفي الشوط الثاني، تحولت المباراة تجاه كتيبة “الملكي”، بعد خطأ حارس النادي الفرنسي، جانلويجي دوناروما، عندما كان يملك الكرة، لكن كريم بنزيما ضغط عليه بقوة وأقفل أمامه زوايا التمرير، وأفقده توازنه ودفعه ليمرر كرة بالخطأ نحو فينيسيوس جونيور، الذي أعاد الكرة إلى بنزيما ليسجلها.

هذا الهدف أعاد ريال مدريد للمباراة، بعد أن كان سان جيرمان هو المسيطر والأكثر خطورة مستفيدًا من تقدمه، وحقق “الميرينغي” الانتصار والعبور للدور ربع النهائي بفضل ثنائية أخرى، بأقدام نفس المهاجم.

ويواصل ريال مدريد رحلته في بطولته المفضلة، التي يعتلي عرشها برصيد 13 لقبًا، ويواصل بنزيما تحقيق الأهداف في المباريات الحاسمة لقيادة ريال مدريد إلى تحقيق الألقاب والنتائج الإيجابية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة