تركيا تتعهد بانخفاض التضخم اعتبارًا من كانون الأول المقبل

وزير المالية التركي، نور الدين نباتي (يني شفق)

camera iconوزير المالية التركي، نور الدين نباتي (يني شفق)

tag icon ع ع ع

وعد وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، بانخفاض التضخم اعتبارًا من كانون الأول المقبل.

وقال نباتي، خلال كلمة له في برنامج الإفطار التقليدي لـ”جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين”، نقلتها وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الأحد 10 من نيسان، “الأمور ستتحسن، اعتبارًا من كانون الأول المقبل سنرى معًا كيف سينخفض التضخم في كل شهر”.

وأضاف أنه لا تزال هناك بعض الصعوبات وبعض المشكلات، لكن تركيا ستواصل طريقها بنجاح، “نرى التضخم، نضالنا واضح ونعرف ماذا نفعل”.

وحول ارتفاع الأسعار، أشار نباتي إلى أنهم يعرفون الأسعار في السوق، داعيًا إلى عدم القلق، “نحن نعيش في هذا البلد، موجودون في الشارع، في السوق (…) نحن لا نعيش بعيدًا عن هذا العالم، نتشارك في الصعوبات، ونظهر العزم على التغلب عليها، وسنواصل القيام بذلك”.

ووصل التضخم السنوي في تركيا إلى 61.14% في آذار الماضي، إذ سجل ارتفاعًا بواقع 5.46% على أساس شهري.

وبحسب ما نقلته “الأناضول” عن بيانات هيئة الإحصاء التركية، ارتفع أيضًا مؤشر أسعار المنتجين خلال آذار الماضي 9.19% على أساس شهري، فيما بلغ 114.97% على أساس سنوي.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقًا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معيّن.

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل، بالتزامن مع اقتراب الدولار من حاجز 15 ليرة تركية.

وينعكس هذا الغلاء على معيشة السوريين في تركيا، نتيجة ارتفاع إيجارات المنازل وانخفاض الدخل الشهري وأجور العمال اليومية وقلة فرص العمل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة