“المركزي السوري” يرفع سعر صرف دولار الحوالات أمام الليرة

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي/ زينب مصري)

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي/ زينب مصري)

ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية إلى 2814 ليرة، بدلًا من 2512 ليرة، بحسب نشرة المصارف والصرافة الصادرة عنه اليوم، الأربعاء 13 من نيسان.

ولم يصدر المصرف أي توضيح لأسباب رفع سعر الصرف حوالي 300 ليرة سورية للدولار الواحد، حتى ساعة كتابة هذا الخبر.

كما رفع المصرف سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية، ليصبح 2800 ليرة سورية.

بينما سجّل الدولار الأمريكي في السوق السوداء اليوم، الأربعاء، 3950 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

وفي 15 من نيسان 2021، ضاعف مصرف سوريا سعر صرف الدولار الموجود في نشرة المصارف والصرافة إلى 2512 بدلًا من 1256 ليرة.

كما ضاعف المصرف مطلع العام الحالي سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية في نشرته الرسمية، ليصل إلى 2525 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد بالحد الأقصى، و2500 ليرة سورية بالحد الأدنى من السعر.

وتشهد الليرة السورية نوعًا من الاستقرار في قيمتها أمام الدولار الأمريكي منذ أواخر نيسان 2021، وعلى الرغم من تذبذب قيمتها لتأخذ منحى الانخفاض أحيانًا، تعود للاستقرار عند مستوى 3900 ليرة سورية للدولار الواحد بشكل وسطي.

وعادة ما تتضاعف نسب الحوالات المالية التي تصل إلى المواطنين المقيمين في مناطق سيطرة النظام السوري من قبل ذويهم خارج سوريا خلال شهر رمضان، بحسب ما قاله نائب عميد كلية الاقتصاد، علي كنعان، في 22 من آذار الماضي.

ويلجأ سوريون في الخارج لمساعدة ذويهم في سوريا ماليًا عبر الحوالات، لكن الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسوق السوداء يدفعهم لإرسالها عبر السوق السوداء.

يعتمد معظم المقيمين في مختلف المحافظات السورية على تلك الحوالات المالية، خاصة بعد تدهور القيمة الشرائية لليرة السورية وارتفاع الأسعار بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: مناطق سيطرة النظام بانتظار 660 مليون دولار من “حوالات رمضان”



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة