خمسة أسعار لصرف الدولار في مناطق سيطرة النظام السوري

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي، ودولار أمريكي، و50 يورو (عنب بلدي- زينب مصري)

ع ع ع

لجأ النظام السوري إلى خلق أسعار صرف متعددة للعملات الأجنبية أمام الليرة السورية خلال السنوات الماضية لأسباب عديدة، منها محاولة السيطرة على قيمة الليرة، والاستفادة من فروقات أسعار الصرف.

وبحسب النشرات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي، توجد في سوريا أربعة أسعار يعلن عنها بشكل يومي، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر السوق السوداء.

السعر الرسمي

يبلغ سعر صرف الدولار الرسمي أمام الليرة السورية 2500 ليرة، وذلك بعد مضاعفته بدلًا من 1262 ليرة، مطلع كانون الثاني الماضي، وعقب ثبات في سعره الرسمي منذ حزيران 2020.

نشرة المصارف والصرافة

في 13 من نيسان الماضي، رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية إلى 2814 ليرة بدلًا من 2512 ليرة في نشرة المصارف والصرافة، التي تُعتمد في المصارف العاملة بمناطق سيطرة النظام.

وذلك بعدما ثبت عند قيمة 1256 ليرة سورية للدولار الواحد منذ حزيران 2020 وحتى نيسان 2021.

نشرة “البدلات”

مطلع كانون الأول 2020، ضاعف المصرف المركزي نشرة “البدلات” الخاصة بتسديد بدل الخدمة الإلزامية في سوريا، وحدده بـ2550 ليرة للدولار الواحد.

ووفقًا للقرار، فإن فئتين محددتين بإمكانهما تسديد “البدل النقدي” عن الخدمة الإلزامية من داخل سوريا بالليرة السورية، على أن يحسب سعر الدولار وفقًا لنشرة “البدلات”.

سعر الحوالات

في 13 من نيسان الماضي، رفع مصرف سوريا سعر صرف الدولار لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية، ليصبح 2800 ليرة بدلًا من 2500 ليرة.

ويطبق سعر صرف الحوالات على حوالات المنظمات الدولية غير الحكومية، وحوالات منظمات الأمم المتحدة، والحوالات الواردة عبر شركة “ويسترن يونيون” العالمية.

السوق السوداء

ظهرت السوق السوداء لليرة السورية منذ عام 1981، وكان يسيطر عليها في الغالب مسؤولون ورجال أعمال للنظام السوري حينها، بحسب دراسة للباحث في الاقتصاد السياسي جوزيف ضاهر، حول “الأسباب العميقة لتدهور الليرة السورية” صدرت عام 2020.

وفي تسعينيات القرن الماضي، اتسع الفارق بين سعر الصرف الرسمي لليرة الذي بلغ حينها 11 ليرة مقابل الدولار الواحد، وكان سعر السوق السوداء يصل إلى 50 ليرة سورية، إلى أن اختفى هذا الفرق تقريبًا مطلع عام 2000، ليعاود الظهور من جديد تزامنًا مع بدء الثورة السورية عام 2011.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، وصل سعر صرف الدولار الواحد اليوم، الثلاثاء 24 من أيار، إلى أربعة آلاف ليرة سورية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة