سوريا.. الذهب يسجل مجددًا 210 آلاف ليرة للغرام

محل ذهب في سوق الصاغة بدمشق القديمة (رويترز)

camera iconمحل ذهب في سوق الصاغة بدمشق القديمة (رويترز)

tag icon ع ع ع

تواصل أسعار الذهب في سوريا الارتفاع بسبب ارتفاع سعر الأونصة العالمية بالتزامن مع تراجع حركة المبيع في مناطق نفوذ النظام السوري خلال شهر رمضان.

وسجل مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا اليوم، الخميس 14 من نيسان، 210 آلاف ليرة سورية، بينما سجل سعر الشراء 209 آلاف و500 ليرة، بحسب النشرة الرسمية الصادرة عن “جمعية الصياغة وصنع المجوهرات” بدمشق.

ووصل سعر مبيع غرام الذهب، عيار 18 قيراطًا، إلى 180 ألفًا، وسعر شرائه إلى 179 ألفًا و500 ليرة.

والثلاثاء 12 من نيسان، أعلن رئيس “جمعية الصياغة”، غسان جزماتي، انعدام حركة أسواق الذهب في مناطق سيطرة النظام منذ بداية شهر رمضان الحالي.

وأوضح أن فترة موسم بيع الذهب تأتي عادة بين العيدين، على حد قوله، متوقعًا أن تكون حركة المبيع أكثر خلال هذه الفترة.

وعزا جزماتي أسباب ارتفاع أسعار الذهب محليًا إلى ارتفاع أسعار الأونصة عالميًا.

وتشهد أسعار الذهب في سوريا تقلبات مستمرة، متأثرة بتغير أسعار الأونصة العالمية مع استمرار “الغزو” الروسي لأوكرانيا منذ شباط الماضي، وتراوحت أسعار مبيع الذهب منذ آذار الماضي بين 204 آلاف و210 آلاف ليرة.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي من تعليقات سوريين في مواقع التواصل الاجتماعي، يلجأ مواطنون إلى شراء الذهب عبر الإنترنت من آخرين بسبب ارتفاع أجرة الصياغة التي تصل في بعض الأحيان إلى ربع قيمة المشتريات من الذهب.

وطالب مواطنون الجمعية بتحديد أجرة للصياغة تُعمم على جميع الصاغة، إذ تتراوح الأجرة بين 35 ألفًا و75 ألف ليرة للغرام الواحد.

ويبيع الصاغة في سوريا الذهب وفق السعر النظامي، لكنهم يرفعون تكلفة الصياغة، ما يشكّل عبئًا على المواطنين الذين يلجؤون إلى شراء الذهب لحفظ مدخراتهم المالية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة