حماة.. 90% من الناس غير قادرين على شراء اللحوم في رمضان

جولة في سوق "باب سريجة" بدمشق في 30 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconجولة في سوق "باب سريجة" بدمشق في 30 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

قال رئيس “اتحاد الحرفيين” في محافظة حماة، مسعف أصفر، إن 90% من المقيمين في المحافظة غير قادرين على شراء اللحوم، خلال شهر رمضان الحالي.

وأكد رئيس “جمعية اللحامين” بحماة، مصطفى الشيرازي، في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم الخميس 14 من نيسان، أن الغلاء الفاحش جعل الأغلبية العظمى من أهالي حماة تحجم عن شراء اللحوم الحمراء تحديدًا، موضحًا أن ذلك أثر على عمل اللحامين في المحافظة بشكل سلبي.

وبحسب الشيرازي، يتراوح سعر كيلو لحم الخروف بين حوالي 20 إلى 25 ألف ليرة سورية، وسط حديث عدد من بائعي اللحوم بأن مبيعاتهم خلال اليوم الواحد حاليًا لا تتجاوز الذبيحة الواحدة.

وتزامنًا مع اقتراب شهر رمضان، ارتفعت أسعار اللحوم منذ مطلع الشهر الحالي، إذ وصل كيلو لحم الخروف في مناطق سيطرة النظام السوري إلى 28 ألف ليرة سورية، مع نسبة دهن 25%، بحسب رئيس جمعية اللحامين في دمشق، أدمون قطيش.

وأرجع قطيش، في حديث إلى إذاعة “شام إف إم” المحلية، في 31 من آذار الماضي، ارتفاع أسعار اللحوم إلى زيادة أسعار العلف وقلة كمياته، إضافة إلى التهريب من سوريا للدول المجاورة، بنسبة تصل إلى 20% من الإنتاج.

ويلامس سعر صرف الدولار أربعة آلاف ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.

ومع ارتفاع أسعار اللحوم، تبحث العديد من العائلات السورية في مناطق سيطرة النظام عن بدائل للحوم، لاستخدامها في وجباتها اليومية، بسبب عدم قدرتها على شرائها لارتفاع أسعارها.

ولا يسمح الدخل المحدود للعديد من العائلات بشراء لحم الغنم، ما يدفعها لاستخدام الزيوت والسمن ونكهات اللحم “الماجي” (مكعبات مرق الدجاج) لإضفاء طعم اللحم على الطبخات التي تعدّها.

وبحسب مدير المسالخ في “السورية للتجارة”، مجدي البشير، فإن استهلاك اللحوم تراجع منذ ما قبل عام 2010 من تسعة كيلوغرامات للفرد إلى كيلوغرامين سنويًا، موضحًا أن الأسعار ارتفعت 20 ضعفًا خلال السنوات الماضية.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة