الثانية في نيسان.. هزة أرضية جنوب غرب حلب شعر بها سكان إدلب

منطقة الإذاعة في مدينة حلب - 18 من تموز 2021 ( عنب بلدي / صابر الحلبي )

ع ع ع

ضربت هزة أرضية بشدة 3.9 درجة على مقياس ريختر، على بعد 66 كيلومترًا جنوب غرب مدينة حلب.

وذكر “المركز الوطني للزلازل“، التابع لوزارة النفط والثروة المعدنية، أن الهزة الأرضية حدثت عند الساعة التاسعة و54 دقيقة من مساء الجمعة 15 من نيسان، على عمق 2.9 كيلومتر.

كما أكّد “الدفاع المدني السوري” أن الهزة التي ضربت مناطق شمال غربي سوريا، شعر بها سكان مدينة إدلب والمناطق المحيطة بها بوضوح.

ولم يتلقَّ “الدفاع المدني” أي بلاغ حول وقوع أضرار جراء الهزة، حتى ساعة إعداد هذه المادة، داعيًا السكان للابتعاد عن الأبنية المتصدعة والآيلة للسقوط، والإبلاغ فور وقوع أي أضرار.

وتعتبر هذه الهزة هي الثانية في نيسان الحالي، وسبقها نحو عشر هزات خلال العام الحالي، بعدما سجل “المركز الوطني للزلازل” ما لا يقل عن 11 هزة أرضية في مناطق متفرقة من سوريا خلال عام 2021.

وفي 8 من نيسان الحالي، سجل “المركز الوطني للزلازل” هزة أرضية بشدة 3.2 على مقياس ريختر، وعمق 1.6 كيلومتر، على بعد 79 كيلومترًا شمال غرب مدينة حلب.

وتتقارب أعداد الهزات الأرضية منذ بداية العام الحالي مع تلك التي جرت خلال الفترة نفسها من عام 2021، إذ وصل عدد الهزات الأرضية منذ بداية 2021 حتى اليوم، السبت، نحو 11 هزة أرضية متفاوتة الشدة، وفق “المركز الوطني”.

ويحدث الزلزال نتيجة انزلاق كتلتين من الأرض تحت بعضهما، ما يسبب حدوث انزلاق، ويسمى الصدع أو مستوى الصدع، ويُدعى المكان الذي يبدأ به الزلزال تحت سطح الأرض المركز السفلي للزلزال، ويسمى الموقع أعلاه مباشرة على سطح الأرض مركز الزلزال.

والهزات الارتدادية هزات أرضية ضعيفة تتبع الهزة الأرضية القوية، وتنتج عن صدع الزلزال الأول.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة