معاملة بـ"ازدراء" ورد بطريقة "استفزازية".. 

دمشق.. مخالفات بحق مطاعم سياحية لسوء الخدمة

مطعم في دمشق (tripadvisor)

ع ع ع

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والسياحة في محافظة دمشق فيصل سرور، إن المحافظة تلقّت شكاوى حول ممارسات المطاعم المُصنفة “سياحيًا” لمعاملتها الزبائن بـ”ازدراء”.

وفي حديث مع صحيفة “البعث” الحكومية، الأحد 17 من نيسان، أكد سرور أن لجان محافظة دمشق سجلت مخالفات حقيقية بحق مطاعم ومحال بسبب سوء معاملة الزبون، من خلال إساءة تصرف كادر المطعم مع الزائر، وعدم الاستجابة للمتطلبات التي تعتبر من حقه، والرد على الزوار بطريقة استفزازية.

ودعا سرور زوار المطاعم والمقاهي السياحية إلى التواصل مع المديريات السياحية المختصة أو المحافظة في حال تعرضهم للإساءة، أو ملاحظتهم مخالفات صحية أو غيرها.

وبحسب الصحيفة، تعرّض مرتادو المنشآت السياحية لمعاملة “غير جيدة” و”غير مهنية”، وتعاطى العاملون مع الزبائن بـ”ازدراء وعدم اهتمام”، وغيرها من الممارسات السلبية، وهذه المنشآت تستفيد من تصنيفها السياحي في رفع أسعارها، دون الاهتمام بأي معايير سياحية أخرى تتعلق بجودة المنتج أو الخدمة.

وسبق أن أصدرت وزارة السياحة في حكومة النظام السوري، لائحة أسعار جديدة لمنشآت الإطعام متضمنة الأطباق الأكثر شيوعًا، والخدمات الأكثر انتشارًا فيها في كانون الثاني الماضي.

وقال مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة، زياد البلخي، إن لائحة الأسعار الجديدة حُددت بحسب مستوى المنشأة (تقييم نجومها) من جهة، ونوعية الأطباق والخدمات التي تقدمها والتي تختلف من مطعم لآخر.

ووصل سعر خدمة النرجيلة للمنشآت ذات مستوى النجمتين إلى خمسة آلاف و500 ليرة سورية، كما يبلغ سعرها في المنشآت ذات الثلاث نجوم ستة آلاف و400 ليرة، بينما يصل إلى أكثر من ذلك في المنشآت ذات التصنيف أربع أو خمس نجوم.

كما أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام، في كانون الثاني الماضي، قرارًا يقضي بإلزام جميع منشآت الإطعام، ومطاعم الوجبات السريعة، باستخدام تطبيق “رمز التحقق الإلكتروني” للفواتير الصادرة عنها، والربط مع “الإدارة الضريبية”.

ويهدف استخدام تطبيق “رمز التحقق الإلكتروني” إلى تحديد حجم العمل الحقيقي للمنشأة، وإلغاء تدخل أي عامل بشري في تقدير حجم عمل المنشأة، لتحقيق “العدالة الضريبية لجميع الأطراف”، بحسب ما أوضحه مدير عام “هيئة الضرائب والرسوم”، منذر ونوس.

وأعلنت وزارة السياحة رفدها خزينة الدولة من عائدات المنشآت السياحية التابعة للوزارة خلال عام 2021 بـ11 مليار ليرة سورية، إذ حصلت الوزارة على 5.6 مليار ليرة سورية من خلال العائدات المباشرة، و 5.5 مليار ليرة عن طريق العائدات غير المباشرة كالضرائب والرسوم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة