سجال واتهامات على الهواء بين حميرة ومالك “كلاكيت” حول “كسر عضم”

لقاء الكاتب السوري فؤاد حميرة مع منتج عمل "كسر عضم" إياد نجار عبر فناة "العربية"- 19 من نيسان 2022 ("العربية")

camera iconلقاء الكاتب السوري فؤاد حميرة مع منتج عمل "كسر عضم" إياد نجار عبر فناة "العربية"- 19 من نيسان 2022 ("العربية")

tag icon ع ع ع

واجه الكاتب الدرامي السوري فؤاد حميرة عبر لقاء تلفزيوني اليوم، الثلاثاء 19 من نيسان، مالك شركة “كلاكيت” للإنتاج الفني إياد نجار، لأول مرة منذ بداية الجدل حول قضية الملكية الفكرية المرتبطة بالمسلسل السوري “كسر عضم”، المعروض ضمن الموسم الرمضاني هذا العام.

وتحوّل اللقاء الذي بُث عبر قناة “العربية” إلى سجال بين الطرفين، دون وجود أي نية للتوصل إلى حل يحدد ملكية النص.

وقال حميرة خلال اللقاء، “النص كله ملكي، فكرة النص ملكي”، وسط تساؤلات عن سبب وجود مفردة “أبو جرير” اسم شخصية البطل في “حياة مالحة”، ضمن النسخة النهائية من سيناريو مسلسل “كسر عضم”.

في 14 من نيسان الحالي، نشر الكاتب حميرة ادعاءات بسرقة عمله الدرامي “حياة مالحة”، وتجسيده في “كسر عضم”.

نص مسلسل “حياة مالحة” بحوزة “كلاكيت” منذ عشرة أعوام، والنص تعود ملكيته للشركة التي تأخرت في تنفيذه حينها أربعة أعوام، قبل أن يتوقف الحديث عن إنتاج المشروع نهائيًا.

اقرأ المزيد: الكاتب فؤاد حميرة لعنب بلدي: أفكر برفع دعوى في مصر ضد سارقي “حياة مالحة”

في مقابل تلك التساؤلات، قال نجار، إن الكاتب “لم يقدم لنا سوى 407 مشاهد بالنسخة الأولى، وجلس مع المخرجة وقام بتعديلات على النص، وأعطانا 183 مشهدًا، وهذا بعلم الدراما يعني ست حلقات”، مضيفًا أن تصوير المسلسل بدأ واستمر حوالي أربعة أيام، وجرى دفع المال لكادر العمل في المسلسل.

وتابع نجار سرد تفاصيل لقائه مع حميرة لإكمال تصوير “حياة مالحة”، وتحدث عن إرسال حميرة “سي دي فارغ من أي نص”، فتم الاتفاق مع المخرجة رشا شربتجي على استبدال مسلسل جديد بمسلسل “حياة مالحة”، و”دخلنا وقتها بمسلسل (الولادة من الخاصرة) أو مسلسل (بنات العيلة) لم أعد أذكر”.

أما بالنسبة لذكر اسم بطل مسلسل “حياة مالحة” بنص مسلسل “كسر عضم”، فقال نجار، “ليس لدي أي فكرة عن هذا الشيء لا أنا ولا المخرجة”، أما تشابه خط من خطوط الشخصيات بإصابته بمرض الإيدز فهو عبارة عن 20 مشهدًا فقط.

اللقاء جاء محتقنًا وجرى خلاله تبادل الاتهامات بعدم النزاهة في العمل الدرامي، دون توجيه أسئلة مباشرة حول القيمة المعنوية لحق الملكية الفكرية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة