طرطوس.. لا إعفاء لمنتجع “الرمال الذهبية” من التقنين الكهربائي

camera iconوزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل_ 2022 (الوطن)

tag icon ع ع ع

نفى وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، غسان الزامل، الموافقة على إعفاء منتجع “الرمال الذهبية” السياحي في طرطوس من التقنين الكهربائي خلال موسم الصيف، موضحًا أن ما جرى نشره سابقًا كان اقتراحًا للموافقة مشروطًا بتوفير الإمكانيات الفنية، وجرى رفض الطلب.

ووفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية، عبر اتصال هاتفي مع الوزير، فإن المنتجع حصل على إعفاء من التقنين خلال الموسم السياحي، للسنوات الممتدة من 2016 وحتى 2020، حين كان لدى مؤسسة الكهرباء إمكانية للموافقة على الطلب دون أن يؤثر ذلك على كمية الكهرباء المخصصة لبقية القطاعات، خاصة السكنية.

وفي السياق نفسه، أوضح مدير مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء، فواز الظاهر، أن أي مجمع سياحي أو اقتصادي أو تجاري، يطلب إعفاءه من التقنين، وفي حال كانت ظروف الشبكة تسمح فلا مانع، ضمن الكمية المتاحة من التوليد، وهي 10%، وليس على حساب المواطنين، على حد قوله.

وبيّن الظاهر، وفق ما نقلته وزارة الكهرباء عبر “فيس بوك”، أن شركة كهرباء طرطوس ردت بتعذر إمكانية طلب المجمع، لعدم توفر الإمكانيات الفنية للشبكة الكهربائية.

ولفت إلى تشجيع المنشآت الزراعية خلال هذه الفترة، وخاصة زراعة القمح، إذ جرى تخفيض سعر الكيلوواط (الساعي) للمزارعين، بهدف زيادة المنتجات الزراعية، وفي مقدمتها القمح.

وتعاني معظم مناطق سيطرة النظام تقنينًا كهربائيًا طويلًا يصل خلاله التيار الكهربائي إلى المواطنين لمدة ساعة واحدة تتخللها عدة انقطاعات، مقابل 23 ساعة قطع خلال ساعات اليوم الواحد.

وتعود أسباب أزمة الكهرباء إلى تضرر بنيتها التحتية، جراء العمليات العسكرية التي تشنها قوات النظام منذ 2011 في المدن والأحياء المأهولة.

وتتراوح كمية توليد الكهرباء في مناطق سيطرة النظام بين ألف و900 ميغاواط وألفين و200 ميغاواط، وفقًا لكميات المشتقات النفطية المتوفرة من جهة، ولجاهزية المحطات التي تعمل على توليد الكهرباء في سوريا من جهة أخرى.

وفي مطلع تشرين الأول 2021، بدأت وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري بتطبيق رفع أسعار الكهرباء في معظم شرائحها، بنسب تراوحت بين 100% و800%.

وكان مدير التخطيط في وزارة الكهرباء بحكومة النظام السوري، أدهم بلان، برر قرار رفع أسعار العدادات الكهربائية بنسبة تصل إلى خمسة أضعاف سعرها السابق، بتغطية التكاليف لاستمرارية قطاع الكهرباء، نافيًا أن يكون له علاقة بالاستهلاك، خلال حديثه إلى إذاعة “شام اف ام” المحلية، في 26 من كانون الثاني الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة