“نتفليكس” تخسر 200 ألف مشترك لأول مرة منذ عشر سنوات

شعار شركة "نتفليكس"- (رويترز)

ع ع ع

خسرت منصة “نتفليكس” الأمريكية 200 ألف مشترك في كل أنحاء العالم في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنهاية العام 2021، في سابقة هي الأولى منذ أكثر من عشر سنوات.

وأدت خسارة المنصة إلى انخفاض سعر أسهمها بأكثر من 24% في التبادلات الإلكترونية مساء أمس، على الرغم من توقعاتها أن تكسب 2.5 مليون مشترك إضافي، لينخفض مجموع الاشتراكات إلى نحو 221.64 مليون مشترك، بحسب ما نشرته وكالة “فرانس برس” اليوم، الأربعاء 20 من نيسان.

وأشارت المنصة الأمريكية للبث التدفقي، إلى أن هذا التراجع مرتبط بشكل أساسي بصعوبة الحصول على مشتركين جدد في كل مناطق العالم، بالإضافة إلى تعليق الخدمة في روسيا.

وقالت شركة “نتفليكس” في بيان أرباحها، “أعطت جائحة (كوفيد- 19) صورة ضبابية من خلال تضخيم نمونا في العام 2020، ما دفعنا إلى الاعتقاد بأن معظم نمونا المتباطئ عام 2021، كان بسبب انتشار المرض”.

وكسبت “نتفليكس” إيرادات بلغت 7.9 مليار دولار في الفترة الممتدة من كانون الثاني إلى آذار الماضيين، أي 10% أكثر من الفترة نفسها عام 2021، ويعزى ذلك إلى زيادة عدد المشتركين على أساس سنوي (+6.7%)، وزيادة تكلفة اشتراكاتها.

لكن أرباحها الصافية بلغت 1.6 مليار مقارنة بـ1.7 مليار في الربع الأول من العام 2021.

وتفكر الشركة الأمريكية بعد هذا الانخفاض في عدد المشتركين بإجراء تغييرات على خدمتها، من ناحية تقليل مشاركة كلمات المرور إلى الحد الأدنى، وإنشاء اشتراك منخفض التكلفة مدعوم بالإعلانات، بحسب ما نشرته وكالة “أسوشيتد برس” اليوم، الأربعاء.

وتهدف التغييرات إلى استعادة الزخم الذي فقدته خلال عام 2021، بعد حركة الإغلاق المتأثرة بجائحة “كوفيد- 19″، والتي أدت إلى رفع نسب المشاهدة على المنصة، بالإضافة إلى حركة المنافسين مثل “آبل” و”ديزني” في جذب جمهور “نتفليكس” من خلال خدمات البث الخاصة بهم، بحسب الوكالة.

ويرى المحلل لدى “إي ماركيتير” روس بينيس، أن خسارة “نتفليكس” مشتركين أمر مهم جدًا بالنسبة إلى شركة كانت تكسب مشتركين بشكل ثابت على مدى عقد، وأضاف، “مع انخفاض الاشتراكات وضعف آفاق النمو، سيتعيّن على المجموعة الاعتماد بشكل أكبر على الخدمات الثانوية مثل ألعاب الفيديو في محاولة لزيادة عائداتها”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة