أردوغان: سنضمن عودة اللاجئين السوريين عند اكتمال المنازل

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي_ 8 من كانون الأول 2021 (موقع الرئاسة التركية)

ع ع ع

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اجتماع أعضاء البرلمان التركي لحزبه، مساعي بلاده لتأمين عودة اللاجئين السوريين.

وقال أردوغان اليوم، الأربعاء 20 من نيسان، في بيان خاص باللاجئين السوريين في تركيا، “سنضمن عودة اللاجئين مع استكمال بناء منازل الطوب في شمالي سوريا”، بحسب ما نقلته قناة “TRT” التركية الرسمية.

وأضاف، “بمجرد تهيئتنا البيئة السليمة والآمنة، سيعود اللاجئون من نفسهم عودة طوعية”، وفق القناة.

وفي حديثه عن الجدل حول اللاجئين، أكد أردوغان تصريحات وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، قائلًا، “تصريحات الوزير صحيحة، حكومتنا لا تطرد اللاجئين، بل تحتضنهم”.

وصرح وزير الداخلية التركي، الثلاثاء 19 من نيسان، عن وجود قيود بعدم السماح للسوريين بالذهاب إلى بلادهم لقضاء عطلة العيد.

وقال صويلو، ردًا على أسئلة الصحفيين، “بالطبع سيعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم، ونحن مستمرون بالعمل في هذا النطاق”.

وأضاف، في نهاية عام 2021، بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية من السوريين اللاجئين الذين مُنحوا بطاقة “الحماية المؤقتة” 192 ألف شخص.

وأجاب صويلو عن موضوع توجه السوريين إلى سوريا لقضاء عطلة العيد وعودتهم فيما بعد إلى تركيا، “لدينا قيود على السماح لهم بالمغادرة”.

وأشار الوزير إلى أنه لا يُسمح للاجئين السوريين بالذهاب إلى المناطق غير الآمنة، بالإضافة إلى وجود قيود على ذهابهم إلى المناطق الآمنة، بحسب ما نقله موقع “Haberler”.

وبحسب الموقع، لم يوضح صويلو مقصده من التصريحات الأخيرة، بعد سؤال الصحفيين عنها، واكتفى بما قاله عن وجود قيود بالسماح لعودتهم.

وقال صويلو، إنه حتى اليوم عاد 500 ألف سوري إلى بلادهم عودة طوعية.

وعقّب صويلو على تصريحات زعيم حزب ” الشعب الجمهوري” التركي، كمال كليجدار أوغلو، قائلًا، “إنه يحاول إثارة قضية اللاجئين، ويستفزهم، الاستفزاز هو المصطلح الصحيح لوصف تصريحات كليجدار أوغلو”.

وذكر صويلو أن تركيا تكافح ضد المهاجرين “غير الشرعيين”، مشيرًا إلى القبض على نحو مليون مهاجر “غير شرعي” في تركيا.

وكان زعيم حزب “الشعب الجمهوري” قال، “لن نتحول وفقًا للرياح، لن نقوم بأعمال عنصرية، ولن نمارس سياسات رخيصة، نحن فقط سنرسلهم”، في الإشارة إلى اللاجئين السوريين في تركيا.

في حين قال رئيس الحزب “القومي” التركي، دولت بهتشلي، خلال اجتماع مجلس البرلمان التركي، “لا داعي لعودة اللاجئين السوريين الذين يذهبون لقضاء إجازة العيد في سوريا، إلى تركيا”.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و761 ألفًا و267 لاجئًا سوريًا، بموجب “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة