الهولندي تين هاغ.. هل يحقق إنجازات أياكس مع اليونايتد؟

إريك تين هاج درب اياكس امستردام ( net sports )

إيريك تين هاغ مدرب أياكس أمستردام ( net sports )

ع ع ع

يُعتبر الهولندي إيريك تين هاغ (52 سنة) أحد أبرز المدربين في بلاده، بعد تجربته الناجحة والجيدة مع أهم الأندية الهولندية، أياكس أمستردام الذي يتصدّر الدوري الهولندي الممتاز للموسم 2021ـ 2022.

ولذلك أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عن تعيين المدرب الهولندي إيريك تين هاغ مدربًا رسميًا للفريق، في 21 من نيسان الحالي.

وسيتولى هاغ، المدرب السابق لأياكس الهولندي، تدريب الشياطين الحمر خلفًا للألماني رالف رانجينك، اعتبارًا من نهاية الموسم الحالي، حتى عام 2025 مع خيار التمديد لعام إضافي.

وجاء في بيان النادي الإنجليزي الرسمي، نقلًا عن مدير كرة القدم، جون مورتو، أن إريك أثبت خلال السنوات الأربع الأخيرة في أياكس، أنه واحد من المدربين الناجحين في أوروبا، والذي عُرف بطريقة لعبه الهجومية، والتزامه تجاه اللاعبين الشباب من أجل تطويرهم.

وسيأتي تين هاغ على أنقاض غير طبيعية لفريق مانشستر يونايتد، الذي قدم أسوأ النتائج في الموسم الحالي والمواسم الماضية مع  المدرب المُقال السابق النرويجي أولي سولشاير.

ومنذ أن تسلّم الألماني رالف رانجينك (63 سنة) قيادة الشياطين الحمر، لم يتمكن من تحقيق نتائج إيجابية تلبي تطلعات الجماهير، رغم أنه مستشار كروي عالمي، لكن من دون خبرة ومهارات تدريبية عالية يواجه بها خصومه.

ويعاني النادي الإنجليزي من تحقيق نتائج إيجابية في جميع البطولات، إذ يحتل المركز السادس برصيد 54 نقطة، وخرج من مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد خسارته بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بهدفين لهدف أمام أتليتكو مدريد الإسباني.

كما خرج من كأس الاتحاد الإنجليزي من الجولة الرابعة، بخسارته من نادي ميدلزبره بركلات الترجيح ثمانية مقابل سبعة، بعد التعادل بهدف لهدف.

وأخيرًا تعرض لخسارتين قاسيتين في البريميرليج، الأولى أمام ليفربول برباعية نظيفة، والثانية أمام ارسنال 3×1 في الجولة الـ34 الماضية، حتى إنه فقد الأمل تقريبًا بالتأهل إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل.

مشوار تين هاغ مع أياكس

يتصدّر نادي أياكس أمستردام ترتيب الدوري الهولندي الممتاز برصيد 75 نقطة من 30 مباراة، وبقيت أربع جولات على نهاية الدوري.

لعب فريق أياكس أمستردام بقيادة تين هاغ منذ تسلّمه التدريب في عام 2017 حتى الآن 210 مباريات، حقق الفوز في 156 مواجهة وتعادل بـ25، وخسر 29 لقاء.

تمكّن الهولندي أريك تين هاغ من الوصول بفريقه إلى منصات التتويج خمس مرات على المستوى المحلي.

وكان أياكس في دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي الحصان الأسود من خلال نتائجه الجيدة، حيث تصدّر المجموعة الثالثة برصيد 18 نقطة بالعلامة الكاملة من الفوز بست مباريات، إلا أنه خرج من دور الـ16 إثر تعادله مع بنفيكا 1×1 ذهابًا، وخسارته 0×1 في لقاء الإياب.

وكان تين هاغ حقّق أفضل نتيجة له في دوري الأبطال في موسم 2018ـ 2019، عندما وصل للدور نصف النهائي، بعدما أقصى ريال مدريد حامل اللقب آنذاك من دور الـ16، كما أقصى يوفنتوس في دور ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام توتنهام هوتسبير ويخرج من البطولة.

التجربة التدريبية لتين هاغ

قبل أن يبدأ تجربته التدريبية، كان إيريك تين هاغ لاعبًا في خط الدفاع المتقدم  لعدد من الأندية الهولندية منذ عام 1989 وحتى موسم 2002، ولعب أكثر المواسم لمصلحة نادي نفينتي أنشخده الهولندي،كما لعب لأندية آر كي سي فالفيك، وأوتراخت ودي غرافشات.

بدأ مشوار تين هاغ التدريبي في عام 2012ـ 2013 مع فريق غو أهد إيغلز الهولندي، ثم انتقل لتدريب فريق بايرن ميونيخ “ب” الألماني خلال الفترة من 2013 إلى 2015.

ثم أوتراخت الهولندي من 2015 إلى 2017، وأخيرًا تسلّم قيادة أياكس أمستردام منذ عام 2017 وحتى الآن.

إنجازاته مع أياكس أمستردام

تُوّج إيريك تين هاغ في أثناء عمله مع نادي أياكس أمستردام بخمسة ألقاب، منها لقبان للدوري ولقبان لكأس هولندا ولقب للدرع الخيرية، كما من المتوقع أن يحصل على لقب سادس، وهو لقب الدوري الهولندي الممتاز للموسم الحالي، وذلك قبل أن يغادر الفريق وينتقل إلى فريق مانشستر يونايتد، بعد أن حصل أياكس على الصدارة 75 نقطة حتى الآن، بفارق أربع نقاط عن فريق آيندهوفين الثاني وله 71 نقطة وذلك قبل انتهاء المسابقة بأربع جولات.

حصل إيريك على جائزة “ريني ميتشيلز”  كأفضل مدرب في هولندا عامي 2016 و2019.

كما تم اختياره من قبل مجموعة جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كأفضل رابع مدرب في العالم عام 2019.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة