كيلو الجبن بـ13 ألف ليرة.. نشرة أسعار جديدة لمشتقات الحليب في دمشق

جولة في سوق "باب سريجة" بدمشق في 30 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconسوق "باب سريجة" بدمشق في 30 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

أصدرت “لجنة تحديد الأسعار” في محافظة دمشق، نشرة جديدة لأسعار الألبان والأجبان ومشتقاتها.

وحددت اللجنة، بحسب القرار المنشور اليوم الثلاثاء 26 من نيسان، سعر كيلو اللبن البقري المصفى الكامل الدسم (اللبنة) بتسعة آلاف ليرة سورية، والكيلوغرام الواحد من الجبن البلدي البقري الكامل الدسم بـ13 ألف ليرة سورية.

كما حُدد سعر كيلو حليب البقر كامل الدسم للمستهلك بألفين و200 ليرة سورية، والكيلوغرام الواحد من اللبن البقري الكامل الدسم بألفين و500 ليرة سورية.

وتزامنًا مع بدء شهر رمضان، شهدت أسعار الحليب ومشتقاته، مطلع نيسان الحالي، ارتفاعًا جديدًا في الأسواق المحلية، تجاوز النشرة الرسمية للأسعار التي حددتها وزارة التجارة الداخلية منذ أكثر من أربعة أشهر.

وفي 13 من نيسان الحالي، تحدث عضو مجلس إدارة “الجمعية الحرفية للألبان والأجبان” بدمشق، أحمد السواس، عن وجود عدة صعوبات يعانيها العاملون في قطاع إنتاج الأجبان والألبان تؤثّر على قدرتهم على الاستمرار في الإنتاج، مشيرًا إلى أن الجمعية قدمت دراسة لمديرية الأسعار لتعديل الأسعار بناء على ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأوضح السواس وجود 500 حرفي فقط مسجلين لدى الجمعية من العاملين في مجال صنع الألبان والأجبان، بعد إغلاق العديد من المنشآت نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وكان رئيس “الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق”، عبد الرحمن الصعيدي، صرح بأن الإنتاج اليومي من الجبن واللبن المصفى يشهد انخفاضًا واضحًا، إذ يصل اليوم إلى 100 طن يوميًا، بعد أن كان إنتاج تلك المواد قبل خمس سنوات حوالي 300 طن يوميًا، مرجعًا أسباب الانخفاض الكبير في الإنتاج إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين، فمنهم من عزف عن شرائها ومنهم من أصبح يشتري الجبن واللبن بكميات أقل من الأوقية.

ويشهد المستوى العام للأسعار ارتفاعات متكررة شبه يومية، تطال سلعًا ومواد أساسية وغذائية، تضاعف انعدام القدرة الشرائية للمواطنين في مناطق سيطرة النظام.

ويعاني واقع الصناعة في سوريا بالأساس من مشكلات عديدة تتعلق بعدم القدرة على توفير الطاقة وتصدير المنتجات، بالإضافة إلى الفرق بين سعر الصرف الرسمي وسعره في السوق السوداء، وغياب الحلول الحكومية لهذه المشكلات.

نشرة أسعار جديدة للألبان والأجبان في سوريا في 26 من نيسان 2022 (شام إف إم)

نشرة أسعار جديدة للألبان والأجبان في سوريا- 26 من نيسان 2022 (شام إف إم)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة