متلازمة التعب.. خمسة أسباب للإرهاق المستمر

تعبيرية

تعبيرية

ع ع ع

يعرّف المختصون متلازمة التعب على أنها مرض متعدد الأجهزة يعاني فيه المصابون من التعب المزمن والإرهاق، نتيجة لحدوث خلل في الجهاز المناعي والجهاز العصبي واستقلاب الطاقة، إذ لا يمتلك الجسم عند حدوثها الطاقة الكافية ليعمل بشكل طبيعي.

وتشمل الأعراض النموذجية بشكل عام التي تشير إلى الإصابة بمتلازمة التعب، دوخة، وإرهاقًا وتعبًا، واضطرابات نوم، وآلامًا في العضلات، وصداعًا في الرأس، وألم مفاصل، وضعف القدرة على التركيز، واضطرابات الإدراك، واضطرابات في البحث عن الكلمات المناسبة في أثناء الحديث.

موقع “Vital” الطبي الألماني، لخّص في تقرير له خمسة أسباب مهمة يمكن أن تؤدي إلى حدوث متلازمة التعب.

فقر الدم

في حالة الإصابة بفقر الدم، ينخفض عدد خلايا الدم الحمر في مصل الدم، الأمر الذي يسبب العديد من المشكلات، كونها المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم.

ومع انخفاض عدد كريات الدم الحمر، لا تحصل الخلايا على كمية كافية من الأكسجين، فتظهر بعض الأعراض النموذجية لمتلازمة التعب، كالتعب وانخفاض الأداء والإرهاق.

عدد الكريات البيض

يمكن أن ترتبط العدوى الفيروسية التي تؤدي إلى استجابات مناعية شديدة (ارتفاع عدد كريات الدم البيض) في الجسم، إلى الإصابة بمتلازمة التعب.

وبحسب التقرير، لوحظت إصابة عدد من المرضى بمتلازمة التعب بعد الشفاء من الإنفلونزا الحادة، أو الحمى الغدية.

السرطانات

متلازمة التعب كنتيجة أو مرض مصاحب للسرطان هي أيضًا سبب متكرر، إذ يكون لأمراض السرطان تأثير قوي على جهاز المناعة، والجهاز العصبي، وتوازن الهرمونات.

كما يمكن لبعض أنواع السرطانات أن تنتج مواد شبيهة بالهرمونات، تنتقل إلى الدم ويمكن أن تؤدي إلى تغيرات في استقلاب الطاقة.

وبالتالي يكون التعب والإرهاق نتيجة مباشرة للأورام، كما يؤدي علاج السرطان إلى ظهور أعراض الإرهاق.

“لونغ كوفيد”

لا يزال بعض المصابين الذين تعافوا بعد إصابتهم بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، يعانون من أعراض مثل ضيق التنفس وضعف حاسة الشم أو ضعف التركيز والذاكرة بعد شهور من شفائهم.

وتسمى هذه الأعراض الطويلة الأمد، والتي تظهر أحيانًا متأخرة فقط بعد الإصابة، بـ”Long- Covid”، ويعاني منها حوالي شخص من كل عشرة أشخاص أُصيبوا بالفيروس، بحسب التقرير.

وتعد متلازمة التعب واحدة من أكثر العواقب شيوعًا لـ”Long- Covid”.

سوء التغذية

إذا لم يكن لدى الجسم ما يكفيه من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، فلن تتمكّن عمليات التمثيل الغذائي من العمل بشكل صحيح، إذ يتأثر توليد الطاقة بشكل خاص في حالة التغذية الشديدة من جانب واحد ونقص التغذية وسوء التغذية.

ويعتبر اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضراوات وأكبر قدر ممكن من الأطعمة غير المصنعة أمرًا مهمًا للغاية لتوازن طاقة الجسم.

ما علاج متلازمة التعب؟

لا توجد طريقة علاج معتمدة لعلاج المتلازمة نفسها، بسبب عدم فهم العلاقات المعقدة بين المحفزات الجسدية، وردود الفعل المناعية، والأسباب في متلازمة التعب.

ولكن يلجأ الأطباء في هذه الحالات إلى معالجة الأسباب إذا تم تحديد سبب واحد أو أكثر لدى المصابين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة