أربعة أصناف من الطعام تنظم مستوى سكر الدم في الجسم

تعبيرية

تعبيرية

ع ع ع

يرتفع مستوى السكر في الدم لدى بعض مرضى السكري بشكل حاد بعد تناول الطعام رغم تناولهم علاج الإنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى عواقب صحية قد تهدد حياتهم.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى سكر الدم لدى الأشخاص الأصحاء (غير المصابين بداء السكري) بسبب سوء التغذية، إلى تعزيز الإصابة بالمرض.

ويعتبر النظام الغذائي ضروريًا لتنظيم مستويات سكر الدم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، بهدف منع الإصابة بمرض السكري، أو السيطرة عليه في حال إصابة الشخص به.

موقع “Vital” الطبي الألماني، ذكر في تقرير له أربعة أصناف من الأطعمة تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

دقيق الشوفان

أوصى التقرير بالاعتماد على دقيق الشوفان، كونه طعامًا صحيًا غنيًا بفيتامين “E” والمعادن المهمة للجسم كالمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

كما يعتبر الشوفان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية خاصة بيتا جلوكان، وهي ألياف تجعل خلايا الجسم أكثر حساسية للإنسولين، ويمكنها خفض مستوى السكر في الدم.

سمك السلمون

لا تعد نصيحة معظم المراكز الطبية المتخصصة حول العالم بتناول مختلف أنواع السمك مرتين في الأسبوع مجرد مصادفة، وفق ما ذكره التقرير، بسبب تأثيره المفيد على صحة الجسم.

ويعتبر سمك السلمون من أنواع الأطعمة التي تزوّد الجسم بالبروتينات التي تدعم حرق الدهون والتي تكون ضرورية لبناء كتلة العضلات والحفاظ عليها، بالإضافة إلى أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة كأحماض “أوميغا 3” الدهنية، التي لها تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الجسم.

كما تملك الأحماض الدهنية تأثيرًا مضادًا للالتهاب الذي يمنع بدوره تلف الخلايا، الذي قد يحدث لدى المصابين بارتفاع مستويات السكر في الدم.

السبانخ

تعد السبانخ واحدة من أكثر الخضراوات شعبية، وسواء كانت نيئة أو مطبوخة تعتبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي توفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن كفيتامينات “C” و”E” والمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

كما تعتبر السبانخ من المواد الغذائية الغنية بالألياف التي تشعر بالشبع لفترات أطول، إذ تضمن دخول الكربوهيدرات من الطعام إلى مجرى الدم بشكل أبطأ.

وتضمن الأطعمة الغنية بالألياف كالسبانخ ارتفاع مستوى السكر في الدم وانخفاضه ببطء، كما يسهم الاستهلاك المنتظم لها في تخفيض مستويات الكوليسترول.

العدس

يعد العدس من أفضل الأطعمة كونه مصدرًا عالي الجودة للبروتين، وغنيًا بالفيتامينات والمعادن المتعددة، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

كما يسمح تناول البقوليات الصحية بارتفاع مستوى سكر الدم ببطء وانخفاضه بسبب نسبة البروتين الموجودة فيها، لذا يوصى بتناولها بشكل منتظم للمرضى المصابين بداء السكري أو غيرهم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة