“لعنة” الإقصاء من دوري الأبطال تطارد غوارديولا منذ 11 عامًا

المدرب الإسباني بيب غوارديولا (رويترز)

ع ع ع

طارد شبح الخروج من دوري أبطال أوروبا، المدرب الإسباني بيب غوارديولا لأكثر من عشرة أعوام في أعرق البطولات الأوروبية وأكثرها إثارة.

وتعاقب الفيلسوف على تدريب عدة أندية منذ بداية مسيرته الكروية ولم يحقق لقب البطولة منذ 2011، حين حققها مع نادي برشلونة الإسباني للمرة الثانية بعد عام 2009.

ملهم البارسا

بعد مسيرة حافلة بالألقاب المحلية والأوروبية والعالمية للفيلسوف، أعلن برشلونة في 2012 نهاية رحلة غوارديولا مع البارسا، التي تولى فرصة قيادتها كتجربة أولى في التدريب خلفًا للهولندي فرانك ريكارد في عام 2008.

ومنذ ظفر غوارديولا مع النادي الكتالوني بلقب أبطال أوروبا عام 2011، لم يحالف المدرب الإسباني الحظ في إضافة لقب البطولة إلى خزينة أرقامه وألقابه، رغم تدريبه أكبر وأعرق أندية أوروبا والعالم.

قاد غوارديولا برشلونة إلى حصد 14 لقبًا في بطولات مختلفة وهي: لقبان لدوري أبطال أوروبا وثلاثة ألقاب متتالية في الليغا الإسبانية، وثلاثة ألقاب لبطولة كأس السوبر الإسباني، ولقبان في كأس العالم للأندية، ولقبان في كأس الملك، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، عدا الألقاب الفردية.

المدرب الإسباني بيب غوارديولا في ملعب “الاتحاد” في بريطانيا _19 من سباط 2022 (رويترز/راسل تشاين)

مدربًا للماكينات الألمانية والسماوي الإنجليزي

تولى الإسباني غوارديولا مهمة تدريب كل من نادي بايرن ميونيخ الألماني ابتداء من موسم 2013-2014 ولغاية عام 2016 خلفًا للمدرب الألماني، بوب هاينكس.

تبعها إعلان نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في شباط 2016 تعيين المدرب غوارديولا مديرًا فنيا للفريق اعتبارًا من موسم 2016-2017، بديلًا للمدرب التشيلي مانويل بليغريني.

وتوالت سلسلة خروج المدرب من البطولة رغم تدريبه أندية تُصنف على أنها أرقام صعبة في البطولة الأوروبية، ودائمًا ما يترافق اسمها مع البطولات والترشيحات لنيل القلب.

المدرب الإسباني بيب غوارديولا واللاعب الإسباني تياجو ألكانتارا في نادي بايرن ميونيخ الألماني (Associated Press)

2014.. الريال يقصي البافاري

في 29 من نيسان 2014، أقصى ريال مدريد الإسباني، نادي بايرن ميونيخ الألماني بقيادة مدربه غوارديولا من البطولة الأكبر في أوروبا.

وجرد النادي من لقبه بطلًا لمسابقة دوري أبطال أوروبا في النسخة السابقة، بعد أن تغلّب عليه في مباراة إياب الدور نصف النهائي على ملعب “إليانز أرينا” في مدينة ميونيخ، بأربعة أهداف دون رد، بعد أن فاز الريال بهدف دون رد ذهابًا في 23 من نيسان نفس العام على ملعب “سانتياغو برنابيو” في مدريد.

2015.. البارسا يزيح بايرن ميونيخ

خرجت الماكينات الألمانية من الدور نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا بعد مباراتي ذهاب وإياب أمام نادي برشلونة الإسباني، بمحصلة أهداف 5/3 لصالح الكتالوني.

وانتهت مباراة الذهاب في ملعب “كامب نو” في 6 من أيار 2015، بثلاثة أهداف دون مقابل للبارسا، الذي تأهل رغم خسارته مباراة الإياب بثلاثة أهداف لهدفين في 12 من أيار لنفس العام.

2016.. أتلتيكو مدريد يعمّق جراح ميونيخ

لم يستطع غوارديولا تخطي مرحلة نصف النهائي من البطولة الأعرق في أوروبا مع النادي البافاري، بعد أن خسر أمام أتلتيكو مدريد الإسباني بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل هدفين لهدفين، بفارق أفضلية احتساب الهدف خارج الأرض لصالح أتلتيكو.

وانتهت مباراة الذهاب على ملعب “فيسنتي كالديرون” بفوز صاحب الأرض أتلتيكو بهدف نظيف، الذي تأهل رغم هزيمته على ملعب بايرن ميونيخ الألماني 1/2 في إياب في 3 من أيار 2016.

في قيادة السيتي

المدرب الإسباني بيب غوارديولا ولاعب مانشستر سيتي رحيم ستيرلينج في ملعب “الاتحاد”- 6 من أيار 2019 (Getty Images)

2017.. موناكو يزيح السيتي

في أول عام له في قيادة مانشستر سيتي الإنجليزي فشل بيب غوارديولا في تجاوز مرحلة دور الـ16 من أبطال أوروبا أمام موناكو الفرنسي، ولم ينجح ببلوغ دور الثمانية، بعد أن خسر في 15 من آذار 2017 بنتيجة 3/1  في مباراة الإياب رغم فوزه في مباراة الذهاب في 20 من شباط العام نفسه بنتيجة 5/3، بمجموع المباراتين 6/6 وأفضلية تسجيل الأهداف خارج الأرض لموناكو.

2018.. ليفربول يقصي جاره

عمّق ليفربول جراح غوارديولا الباحث عن لقب الأبطال مع السيتي المتعطش للظفر بالبطولة، بعد أن انتصر عليه في 4 من نيسان 2018، بثلاثية نظيفة في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا على ملعب “أنفيلد رود” في مدينة ليفربول.

وعاد الليفر لينتصر بتاريخ 10 من نفس الشهر، في عقر دار السيتي بنتيجة 2/1 في مباراة الإياب ليصبح إجمالي مجموع اللقائين 5/1.

2019.. توتنهام يطيح بالسماوي

أقصى فريق توتنهام الإنجليزي غوارديولا مدرب مانشستر سيتي من التأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وأخرجه من دور ربع النهائي، وانتهت مواجهة الذهاب في 9 من نيسان 2019 بتقدم توتنهام 1/0 على ملعبه، وخسر توتنهام في 17 من الشهر نفسه في مباراة الإياب بنتيجة 4/3 من مانشستر سيتي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، لكن التأهل كان من نصيب توتنهام بمجموع المباراتين، مستفيدًا بقاعدة احتساب الهدف بهدفين خارج الأرض.

المدرب الإسباني بيب غوارديولا ولاعب مانشستر سيتي رياض محرز(Getty Images)

2020.. ليون يفاجئ السيتي

أطاح نادي ليون الفرنسي بآمال غوارديولا بعد أن حقق مفاجأة كبيرة بإخراج مانشستر سيتي من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا عقب فوزه 3/1 بتاريخ 15 من آب 2020 في مباراة واحدة دون إياب، على ملعب “خوسيه ألفالادي” في لشبونة البرتغالية، حيث أقُيمت بطولة مصغرة دون جماهير بسبب تداعيات فيروس “كورونا المستجد”.

2021.. البلوز ينهي الآمال

أزاح تشيلسي الإنجليزي نظيره السيتي الذي يقوده بيب غوارديولا من نهائي دوري أبطال أوروبا 2021، الذي جمع الناديين بتاريخ 29 من أيار العام نفسه، على ملعب “الدراجاو” في البرتغال، بنتيجة 1/0 لصالح نادي تشيلسي، ليحرم النادي اللندني المدرب غوارديولا من معانقة لقب البطولة الحلم للسيتي وجماهيره.

2022.. المرينغي يقلب الطاولة

أنهى ريال ريال مدريد الإسباني آمال غوارديولا بعد إقصاء فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بفوزه بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 6/5، في مباراة ملحمية، مساء الأربعاء 5 من أيار.

وبعد التمديد للأشواط الإضافية في مباراة الإياب تغلب الريال على ضيفه السيتي 3/1، رغم أن نتيجة مباراة الذهاب انتهت لمصلحة مانشستر سيتي 4/3.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة