تركيا.. ضبط وإنقاذ أكثر من 60 مهاجرًا عبر الحدود البرية والبحرية

خفر السواحل في تركيا ينقذ مهاجرين غير شرعيين دفعتهم اليونان قبالة ولاية إزمير- 11 من تشرين الأول 2021 (AA Photo)

ع ع ع

شهدت تركيا عمليات ضبط وإنقاذ لمهاجرين غير شرعيين على أراضيها عبر الحدود البرية والبحرية اليوم، السبت 7 من أيار.

وأعلنت السلطات التركية إنقاذ 37 مهاجرًا غير نظامي، قبالة سواحل ولاية إزمير غربي تركيا، أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا، وفق ما نشرته وكالة “الأناضول“.

وأنقذت فرق خفر السواحل 25 مهاجرًا يحملون الجنسية الليبيرية، وتسعة يمنيين، وثلاثة مهاجرين من إريتريا كانوا على متن قارب مطاطي قبالة شواطئ قضاء جشمة بإزمير.

كما ضبطت قوات الدرك 31 مهاجرًا غير نظامي في قضاء أورلا بإزمير، يحملون الجنسية اليمنية، بعد رصدهم بطائرة مسيّرة في منطقة ساحلية، وأُحيل المهاجرون بينهم نساء وأطفال إلى مديرية الهجرة.

وأُصيب فجر اليوم، السبت، مهاجران إيرانيان بجروح إثر حادث تعرضت له حافلة كانت تقل مهاجرين غير شرعيين على طريق خليج يركسيك أكبوك في منطقة منتاش بولاية موغلا جنوب غربي تركيا.

ونشرت قناة “HaberTurk” أن الحافلة سقطت على الجانب الأيسر من الطريق نتيجة لفقدان السائق التحكم ولم يتم التعرف على سائقها، وذكرت أن فرق الدرك رجّحت احتمال وجود مهاجرين غير شرعيين آخرين في السيارة وبدأت بالبحث في منطقة الغابات.

وتعلن السلطات التركية بشكل دائم عن عمليات إنقاذ للاجئين أجبرتهم اليونان على العودة في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وسط اتهامات من اليونان لتركيا بالتصعيد ضدها بمرافقة خفر السواحل التركي قوارب اللاجئين القادمة إلى الحدود اليونانية.

وفي مطلع شباط الماضي، توفي 19 مهاجرًا جراء البرد في ولاية أدرنة التركية، بعد أن أعادتهم قوات حرس الحدود اليونانية إلى منطقة إبسالا التركية الحدودية مع اليونان.

وتتواصل اتهامات دول ومنظمات لليونان بإساءة معاملة اللاجئين على أراضيها، ومن يسعون للاتجاه نحو دول أوروبية أخرى للجوء فيها.

وكانت منظمة “مير ليبريوم” الحقوقية الألمانية، اتهمت كلًا من اليونان ووكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) بممارسة العنف ضد طالبي اللجوء في بحر إيجة، محذرة من أن انتهاكات حقوق الإنسان من قبلهما في تزايد.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة