“النوبة” يلفظ قوات الأسد.. والمعارضة تخشى “سقوط الساحل”

no image
tag icon ع ع ع

عنب بلدي – خاص

حققت قوات الأسد تقدمًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة خلال المعارك التي يشهدها الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية، واستطاعت التقدم إلى نقاط كانت قد استعصت عليها خلال ثلاثة أعوام مضت على محوري جبلي التركمان والأكراد، في وقت دقت فيه المعارضة السورية ناقوس الخطر تخوفًا من سقوط جبهة الساحل بشكل كلي.

ورغم المعطيات العسكرية وعوامل التقدم التي يمتلكها نظام الأسد في اللاذقية، من خلال دعم جوي روسي وميليشيات رديفة على الأرض، إلا أن مقاتلي المعارضة في الساحل مازالوا يحاولون امتصاص الهجوم، ويسعون لاستعادة ما خسروه، وهذا ما حدث فعلًا في النوبة.

جبل النوبة.. المعادلة الأصعب

لم تمضِ 48 ساعة على سيطرة قوات الأسد على جبل النوبة الواقع بين جبلي التركمان والأكراد، حتى أعلنت فصائل المعارضة استعادتها هذه المنطقة الاستراتيجية مرة أخرى، الجمعة 18 كانون الأول.

وأعلنت الفرقة الأولى الساحلية، إحدى أبرز فصائل الجيش الحر في اللاذقية، استعادة سيطرتها على جبل النوبة بعد عملية ليلية وصفتها بالناجحة، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الأسد والميليشيات المساندة.

ووجهت الفرقة الشكر للفصائل العسكرية الأخرى التي آزرتها خلال معارك الجمعة، وكانت الأشد سخونة على مدار الأيام الماضية، بحسب مراسل عنب بلدي في المنطقة.

وسيطرت قوات الأسد على جبل النوبة، الأربعاء 16 كانون الأول، وأفادت الناشطة الإعلامية في ريف اللاذقية جهان حاج بكري، أن سيطرة قوات الأسد على جبل النوبة تزامنت مع غارات مكثفة للطيران الحربي الروسي، طالت أغلب مناطق ريف اللاذقية وخطوط ومحاور الاشتباك.

يتربع جبل النوبة على مفترق الطرق بين جبلي الريف الشمالي، ويطل على بلدة سلمى، إحدى أبرز مناطق المعارضة في جبل الأكراد، إضافة إلى بلدة برج القصب في التركمان، وسعت قوات الأسد من خلال السيطرة عليه إلى إيجاد ممرات لقواتها نحو المنطقتين والسيطرة عليهما، وبالتالي طرد المعارضة فعليًا من الساحل السوري، كما أوضحت حاج بكري.

التركمان يسعون لاستعادة مناطقهم

التقدم الأكبر لجيش النظام كان في جبل التركمان، فخلال الشهر الماضي استطاعت قواته إحكام قبضتها على قرى غمام وبيت زويك ودير حنا، إضافة إلى التلال المتناثرة والمحيطة بها، ولا تخفي القوات المهاجمة سعيها للوصول إلى بلدة برج القصب، ذات الارتفاع الأعلى في المنطقة، وبالتالي إشرفها بشكل كامل على بلدات التركمان وتقليص نفوذ المعارضة فيه.

وخلال الأيام القليلة الماضية حاولت الفصائل التركمانية المتواجدة في المنطقة استعادة قمة قزل داغ، شمال جبل التركمان، والتي تناوبت قوات الأسد والمعارضة السيطرة عليها 5 مرات خلال شهر، آخرها كانت لقوات الأسد.

الطيران الروسي لعب دورًا مهمًا في معارك اللاذقية، فرغم إسقاط تركيا طائرة حربية من نوع “سو 24” الشهر الماضي، إلا أن هذه الحادثة انعكست سلبًا على أهالي الساحل السوري، فتضاعفت الغارات الجوية على القرى الحدودية في جبل التركمان، والتي كانت سابقًا تعتبر ملاذًا آمنًا للنازحين عن المناطق الساحلية، بحسب حاج بكري أيضًا.

مقاتلو اللاذقية وناشطوها، حذروا من مغبة سقوط جبهة الساحل بيد قوات الأسد، معتبرين أن هذا الأمر سينعكس سلبًا على الجبهات المحاذية في حماة وإدلب، داعين فصائل المعارضة إلى “مؤازرة” مقاتلي اللاذقية في المعارك المستمرة منذ أكثر من شهرين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة