عدد السوريين منهم يتجاوز 200 ألف

صويلو: الأجانب المجنسون لا يغيّرون التركيبة السكانية لتركيا

وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو (NTV)

ع ع ع

صرح وزير الداخلية، سليمان صويلو، أن الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية، غير قادرين على التأثير بتغيير التركيبة السكانية في تركيا.

وجاءت تصريحات صويلو ردًا على موجة العنصرية والتحريض ضد الأجانب وموضوع التجنيس في تركيا، قائلًا، “أريد أن أوضح موضوعًا مهمًا، إن المعلومات المنتشرة هي معلومات ملفقة وأكاذيب ولا تمت للواقع بصلة”.

وذكر صويلو، خلال مؤتمر صحفي عُقد في المديرية العام لشؤون النفوس والمواطنة، الثلاثاء 10 من أيار، أن الحكومة تواجه أكاذيب حول منح الجنسية في حافلات متنقلة، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وانتشرت شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي، تدّعي منح الدولة الجنسية للأجانب عبر حافلات نقل تابعة لمديرية المواطنة والنفوس.

وأوضح صويلو أن القوانين صريحة وواضحة، وأن الحصول على الجنسية التركية ليست عملية بسيطة وعشوائية، مبينًا أن هنالك مراحل وشروطًا ومعايير معيّنة في عملية منح الجنسية، كما هي الحال في كل المعاملات.

وأشار صويلو إلى أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية بعد استيفائهم المعايير المطلوبة، بلغ 200 ألف و950 شخصًا، من بينهم 113 ألفًا و654 بالغًا، بينهم 60 ألفًا و930 رجلًا و52 ألفًا و724 امرأة، فيما وصل عدد الأطفال إلى 87 ألفًا و296.

ولفت إلى وجود أجانب من جنسيات أخرى منهم من حصل على الجنسية، ومنهم من حصل على إقامات طويلة الأمد في تركيا.

فيما أوضح أن 25 ألفًا و969 مستثمرًا أجنبيًا حصلوا أيضًا على الجنسية، مشيرًا إلى أن المبالغ التي استثمرها هؤلاء في البلاد ليس عن طريق شراء العقارات فقط، بل إنهم أسهموا في استثمارات تجارية أيضًا، بحسب صويلو.

وأضاف أنه هنالك ثلاث طرق للحصول على الجنسية التركية، منها الزواج بأحد المواطنين أو بشكل استثنائي، بحسب ما تحدده الدولة ومديرية النفوس والمواطنة.

وأكد صويلو أن التحقيقات الأمنية تجرى بحق الأجانب المستوفين لشروط التقدم بطلب التجنيس.

ونتيجة للمقابلات مع المتقدمين والتحقيق في سجلاتهم الأمنية وتدقيق الأرشيف، ترفض جميع طلبات الأجانب الذين حُكم عليهم بالسجن لأكثر من ستة أشهر، حتى في حال تأجيل حكمهم، أو من سقطت أحكامهم بالتقادم، أو جرى تأجيل إعلان الحكم أو تحويله إلى أموال أو الملغى بعفو عام، وفق صويلو.

وتستثنى الجرائم غير المقصودة والتي تندرج تحت الإخلال بالأمن القومي والنظام العام للدولة، بحسب تصريحات صويلو.

أحدث الإحصائيات لأعداد السوريين في تركيا

أفاد صويلو أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا تحت “الحماية المؤقتة”، بلغ نحو ثلاثة ملايين و762 ألفًا، مشيرًا إلى وجود قيود 120 ألف لاجئ غير مفعلة، خارج هذه الأرقام.

وأشار صويلو إلى عدم ازدياد عدد اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا منذ عام 2017، رغم ولادة 700 ألف طفل.

ويوجد نحو مليون و305 آلاف أجنبي في ولاية اسطنبول، منهم نحو 500 ألف سوري من حاملي بطاقة “الحماية المؤقتة”.

وصل عدد السوريين اللاجئين من تركيا إلى أوروبا في السنوات الخمس الأخيرة إلى نحو مليون ونصف مليون، فيما عاد 500 ألف سوري إلى بلادهم “عودة طوعية”، بحسب تصريحات صويلو.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة