قمة انتقامية بين تشيلسي وليفربول في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

محمد صلاح لاعب ليفربول محاط بلاعبي تشيلسي من لقاء سابق- 27 من شباط 2022 (رويترز)

ع ع ع

يشهد ملعب “ويمبلي” الشهير في العاصمة البريطانية لندن عند الساعة 6:45 بتوقيت دمشق من مساء اليوم، السبت 14 من أيار، قمة انتقامية مثيرة في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للموسم الحالي 2021- 2022.

المباراة سيناريو مكرر بين الفريقين، عندما التقيا قبل شهرين ونصف في 27 من شباط الماضي، على نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، التي فاز فيها الريدز بركلات الجزاء الترجيحية الماراثونية 10×11، وتُوّج ليفربول بأول ألقاب هذا الموسم.

التقى الفريقان في الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الحالي مرتين، وتعادلا فيهما ذهابًا 1×1 و2×2 في لقاء الإياب.

وكان فريق ليستر سيتي حامل لقب كأس الاتحاد خرج من البطولة الحالية مبكرًا من الدور الرابع، بعدما خسر أمام فريق توتينغهام فورست 4×1.

كلوب لن يتنازل عن التفوق

يسعى الألماني يورجن كلوب مدرب الريدز إلى عدم التفريط في هذا اللقاء، ويأمل أن يكون اللقب الثاني له هذا الموسم، ولن يتنازل عن التفوق الذي يتقدم به على مواطنه وخصمه توماس توخيل.

ويحارب ليفربول للوصول إلى رباعية تاريخية، هي لقب الرابطة الذي تُوّج به، وبطولة كأس الاتحاد اليوم، والدوري الإنجليزي حيث يحتل الوصافة خلف مانشستر سيتي، ودوري أبطال أوروبا، حيث يواجه ريال مدريد نهاية الشهر في النهائي.

ويحتل فريق ليفربول وصافة البريميرليج برصيد 86 نقطة من 36 مباراة، فاز في 26 مواجهة وتعادل بثمانٍ، وخسر اثنتين فقط، له من الأهداف 89 وعليه 24 هدفًا.

وسيحاول الألماني كلوب تحقيق اللقب الثامن في بطولة كأس الاتحاد لمصلحة ليفربول، ليتقدم به إلى المركز الثالث على السجل الذهبي بدلًا من الخامس حاليًا.

ويتصدّر فريق أرسنال سجل البطولة برصيد 14 لقبًا، علمًا أن آخر مرة أحرز فيها الريدز كأس البطولة كانت في موسم 2005ـ 2006.

وصل ليفربول إلى المباراة النهائية بعدما فاز على مانشستر سيتي 2×3 بالدور نصف النهائي، وفي الدور ربع النهائي تمكن الريدز من الفوز على نوتينغهام فورست بنتيجة 1×0.

وفي الدور الخامس من المسابقة حقّق الليفر فوزًا مهمًا على نوريتش سيتي 2×1، وفي الدور الرابع فاز على كارديف سيتي 3×1، وفي الدور الثالث فاز على شروسبري تاون 4×1.

توخيل يسعى للفوز باللقب التاسع

بدوره الألماني توماس توخيل يسعى لتحقيق الكأس التاسعة لهذه البطولة، ويأمل أن يحقق هذا الموسم ولو بطولة واحدة، بعدما فقد البلوز الدوري ودوري الأبطال وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وآخر مرة أحرز فيها فريق تشيلسي كأس البطولة كانت في موسم 2017ـ 2018، للمرة الثامنة في تاريخه.

يحتل فريق البلوز المركز الثالث في البريميرليج برصيد 70 نقطة، من 36 مباراة، فاز في 20 وتعادل بعشر مواجهات وخسر ست مباريات، له من الأهداف 73 وعليه 31 هدفًا.

وصل تشيلسي إلى المباراة النهائية بعد أن فاز على كريستال بلاس 2×0 في الدور نصف النهائي، وفي ربع النهائي أيضًا على ميدلزبرة بنفس النتيجة.

وفي الدور الخامس فاز البلوز على فريق لوتن تاون بنتيجة 2×3، وفي الدور الرابع فاز على بليموث اجايل 2×1، وفي المرحلة الثالثة فاز  على تشيستر فيلد 5×1.

المواجهات التاريخية لمصلحة الريدز

يتفوق كلوب على مواطنه توخيل بشكل ملحوظ، إذ تقابلا كمدربين 18 مرة سابقًا، حقق كلوب الفوز في عشر مباريات مقابل ثلاثة انتصارات لتوخيل، وسيطر التعادل بينهما في خمس مباريات.

بينما تاريخ المواجهات بين فريقي ليفربول وتشيلسي لمصلحة الريدز، فقد التقى الفريقان في كل البطولات 177 مرة، حقق الليفر الفوز في 76 مواجهة مقابل 56 فوزًا لمصلحة البلوز، وسيطر التعادل بينهما في 45 لقاء.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة