انتخاب محمد بن زايد الرئيس الثالث للإمارات

camera iconالرئيس الإماراتي، محمد بن زايد، يتوسط حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، وحاكم الشارقة، سلطان بن محمد القاسمي_ 14 من أيار 2022 (وام)

tag icon ع ع ع

انتخب المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات السبع، محمد بن زايد آل نهيان، رئيسًا للإمارات، خلفًا للرئيس السابق، خليفة بن زايد، اليوم السبت 14 من أيار، ليكون بذلك ثالث رؤساء الدولة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن محمد بن زايد أعرب عن تقديره لـ”الثقة الغالية” التي أولاه إياها أعضاء المجلس الأعلى لاتحاد حكام الإمارات.

وتبع إعلان الانتخاب استقبال محمد بن زايد حكام الإمارات لتلقي التعازي بوفاة الرئيس الإماراتي، خليفة بن زايد، الذي توفي أمس، الجمعة، عن عمر ناهز 73 عامًا.

ويتصدّر محمد بن زايد منذ سنوات المشهد السياسي الإماراتي داخليًا وخارجيًا، ما جعله الحاكم الفعلي للإمارات، إضافة إلى كونه يشغل منصب ولي عهد أبو ظبي منذ عام 2004، ورئيس الوزراء، ونائب القائد العام للقوات المسلحة منذ ذلك الوقت.

وبعد انتخابه رئيسًا أصبح ابن زايد قائدًا للقوات المسلحة أيضًا.

https://twitter.com/wamnews/status/1525490446063091715

ولد محمد بن زايد عام 1961، وهو الابن الثالث لزايد بن سلطان آل نهيان، والرئيس الثالث للإمارات بعد والده الشيخ زايد، وأخيه خليفة بن زايد، وهو متزوج ولديه تسعة أبناء وبنات.

وأمس، الجمعة، أعلنت وزارة شؤون الدولة الإماراتية وفاة خليفة بن زايد آل نهيان، كما أعلنت الوزارة، وفق ما نقلته وكالة “وام” تنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام.

ومنذ سنوات، غاب خليفة بن زايد عن المشهد السياسي في الإمارات على المستوى المحلي والدولي، لكن “وام” ذكرت أنه هنّأ، في 8 من أيار الحالي، إلى جانب حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، ومحمد بن زايد، الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، بنجاح فحوصات طبية أجراها حينها.

وقبل أسبوع تداولت بعض وسائل الإعلام نبأ وفاة خليفة بن زايد، دون أن يصدر حينها أي تأكيد أو نفي، أو تعليق رسمي، من أي جهة رسمية إماراتية حول الموضوع.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة