سوريا.. مبيع غرام الذهب ينخفض إلى 199 ألف ليرة

محل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconمحل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق- 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

سجّل سعر مبيع غرام الذهب اليوم، السبت 14 من أيار، في مناطق سيطرة النظام السوري انخفاضًا بقيمة ثلاثة آلاف ليرة سورية عن قيمته السابقة.

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، سجّل سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 199 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 198 ألفًا و500 ليرة.

بينما بلغ سعر مبيع الغرام عيار 18 قيراطًا 170 ألفًا و571 ليرة، و سعر شرائه 170 ألفًا و71 ليرة.

ومنذ شباط الماضي، تشهد أسعار الذهب في سوريا تقلّبات مستمرة، متأثرة بتغيّر أسعار الأونصة العالمية مع استمرار “الغزو” الروسي لأوكرانيا.

وتتأثر أسعار الذهب بسعر الذهب العالمي، وسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وتحدد “جمعية الصاغة” أسعار الذهب في سوريا، وهي المسؤولة عن إدارة قطاع الصاغة، لكنّ كثيرًا من الحرفيين لا يلتزمون بنشرتها الرسمية.

ورصدت عنب بلدي من تعليقات مواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الصاغة في سوريا يبيعون الذهب وفق السعر النظامي، لكنهم يرفعون تكلفة الصياغة، الأمر الذي يدفع المواطنين إلى شراء الذهب عبر الإنترنت من آخرين بسبب ارتفاع أجرة الصياغة التي تصل في بعض الأحيان إلى ربع قيمة المشتريات من الذهب.

وفي 7 من أيار الحالي، توقع رئيس “جمعية الصياغة وصنع المجوهرات” بدمشق، غسان جزماتي، عودة ارتفاع الطلب على الذهب بعد انتهاء عطلة عيد الفطر الماضي، إثر فتح الأسواق وعودة الناس إلى عملهم وازدياد الهدايا والمناسبات في فترة ما بين العيدين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة