بعد تحفظ تركيا.. السويد تقول إنها تعتبر “PKK” تنظيمًا إرهابيًا

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية تركيا والسويد وفنلندا في العاصمة الألمانية برلبن - 14 أيار 2022 (MevlutCavusoglu/Twitter)

ع ع ع

أعلنت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، أن بلادها تعتبر “حزب العمال الكردستاني” (PKK) تنظيمًا إرهابيًا، وذلك بعد أن أبدت تركيا تحفظها على طلب انضمام كل من السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وقالت ليندي في تصريحات صحفية، إن السويد مثل الاتحاد الأوروبي تعتبر “PKK” تنظيمًا إرهابيًا، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول“، اليوم الأحد 15 من أيار.

وأضافت أنه “قد يكون هناك سوء فهم فيما يتعلق بموقف السويد من هذه القضية”، مؤكدة أنه “ليس صحيحًا أننا لن نصنف (PKK) على أنه تنظيم إرهابي، وإذا تشكل مثل هذا التصور، فيجب توضيحه”.

وعقد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس السبت، اجتماعًا ثلاثيًا مع نظيرته السويدية، ونظيره الفنلندي بيكا هافيستو، على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية “الناتو” في العاصمة الألمانية برلين، بحسب تغريدة نشرها وزير التركي عبر حسابه في موقع “تويتر”.

وصرح تشاووش أوغلو قبيل اجتماع وزراء حلف “الناتو”، أن أي دولة ستكون عضوًا في الحلف “يجب ألا تدعم تنظيم (PKK) الإرهابي”.

وأشار إلى أن السويد وفنلندا تقدمان “دعمًا علنيًا جدًا لـ(PKK) وذراعه السوري (وحدات حماية الشعب YPG) رغم جميع التحذيرات”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب في 13 من أيار الحالي، عن تحفظ تركيا على عملية انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”.

وقال أردوغان، في تصريح صحفي بإسطنبول، “نتابع التطورات المتعلقة بالسويد وفنلندا، لكننا لا نتعاطى بإيجابية حيال هذا الأمر”، معبرًا عن أسفه أن البلدان الاسكندنافية أصبحت مثل دار ضيافة للتنظيمات الإرهابية.

وفي 12 من أيار الحالي، أعلنت فنلندا في بيان مشترك صادر عن الرئيس ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، عزمها تقديم طلب انضمام إلى “الناتو”، لتمهد الطريق أمام نمو الحلف بينما تواصل روسيا غزو أوكرانيا، وفي ذات اليوم، أعلنت السويد، عزمها تقديم طلب انضمام إلى الحلف.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة