صور تلخّص عشرة أسابيع من “الغزو” الروسي لأوكرانيا

رجل ينقذ أشياء من متجر محترق بعد هجوم روسي في خاركيف- أوكرانيا- الجمعة 25 من آذار 2022 (AP)

ع ع ع

ابتُليت روسيا بالنكسات في “غزوها” لأوكرانيا، في 24 من شباط الماضي، وكان أبرزها، فشلها في وقت مبكر بالاستيلاء على العاصمة كييف، ليتحول جزء كبير من القتال إلى منطقة دونباس في الشرق، الذي أصبح فتيلًا من المعارك، يشتعل مع القتال في قرية تلو الأخرى.

في الآونة الأخيرة، عندما استعاد الأوكرانيون السيطرة على بعض القرى بالقرب من ثاني أكبر مدينة في خاركيف، كانت العديد من هذه المواقع تشبه المشرحة في الهواء الطلق، وفقًا لوكالة الأنباء “أسوشيتد برس“.

التقطت هذه الصور في أوكرانيا لما يزيد قليلًا على عشرة أسابيع بدءًا من أوائل آذار الماضي، من لفيف غربي أوكرانيا، إلى العاصمة كييف، وأبعد شرقًا إلى خاركيف ودنيبرو.

أوكرانيون يحتشدون تحت جسر مدمر في أثناء محاولتهم الفرار عبر نهر “إيربين” في ضواحي كييف- أوكرانيا، الثلاثاء 8 من آذار 2022 (AP)

نينا شيفتشينكو تجلس بجوار جثة ابنها أرتيم شيفتشينكو البالغ من العمر 15 عامًا والذي قُتل في هجوم روسي في خاركيف- أوكرانيا، الجمعة 15 من نيسان 2022 (AP)

جندي أوكراني يرقد على طاولة العمليات قبل الجراحة بعد إصابته مع استمرار الهجمات الروسية في خاركيف- أوكرانيا، الجمعة 25 من آذار 2022 (AP)

رجال إطفاء أوكرانيون يعملون على إخماد النيران في مبنى سكني بعد قصف كييف- أوكرانيا، الثلاثاء 15 من آذار 2022 (AP)

جثث لـ11 جنديًا روسيًا ملقاة في قرية فيلكيفكا التي استعادتها القوات الأوكرانية مؤخرًا بالقرب من خاركيف- أوكرانيا، الاثنين 9 من أيار 2022 (AP)

جثة رجل قُتل خلال قصف روسي على شارع في حي سكني بخاركيف بأوكرانيا، الثلاثاء 19 من نيسان 2022 (AP)

جثث لمجهولين يُعتقد أنهم جنود روس بالقرب من قرية استعادتها القوات الأوكرانية مؤخرًا في ضواحي خاركيف- أوكرانيا، الاثنين 2 من أيار 2022.

رجل يركب دراجته أمام ألسنة اللهب والدخان يتصاعد من حريق بعد هجوم روسي في خاركيف، أوكرانيا، الجمعة 25 من آذار 2022 (AP)

جثة لشخص مجهول الهوية ملقاة على حاجز طريق بالقرب من قرية استعادتها القوات الأوكرانية مؤخرًا في ضواحي خاركيف- أوكرانيا، 30 من نيسان 2022 (AP)

عائلة فارة من قرية روسكا لوزوفا تصل في سيارتهم المليئة بالشظايا على نقطة تفتيش في خاركيف- أوكرانيا، الجمعة 29 من نيسان 2022 (AP)

رجل يقف فوق جسر مدمر في إيربين على مشارف كييف- أوكرانيا، الثلاثاء 8 من آذار 2022 (AP)

عمال الطوارئ يساعدون المدنيين المصابين خلال قصف روسي في خاركيف- أوكرانيا، الأحد 17 من نيسان 2022 (AP)

مبنى تعرض لأضرار بالغة جراء القصف الروسي المتعدد يقف بالقرب من خط المواجهة في خاركيف- أوكرانيا، الاثنين 25 من نيسان 2022 (AP)

رجال إطفاء يعملون على إخماد حريق في منزل بعد هجوم روسي في خاركيف- أوكرانيا، الاثنين 11 من نيسان 2022 (AP)

أوكرانيون يشاهدون مبنى سكنيًا يحترق بعد قصف روسي في خاركيف- أوكرانيا، الاثنين 25 من نيسان 2022 (AP)

أكدت الأمم المتحدة مقتل ثلاثة آلاف و668 مدنيًا وإصابة ثلاثة آلاف و896 شخصًا في أوكرانيا، منذ “غزو” روسيا لجارتها في 24 من شباط الماضي، وحددت الأمم المتحدة ما لا يقل عن 69 طفلًا من بين القتلى.

بينما أضاف مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن عدد القتلى في أوكرانيا من المرجح أن يكون أعلى، مشيرًا إلى تأخر الإبلاغ بسبب النزاع المسلح.

وتقول الهيئة الدولية إن معظم الخسائر المدنية المسجلة نتجت عن استخدام الأسلحة المتفجرة، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، فضلًا عن الصواريخ والغارات الجوية.

ومنذ بداية “الغزو”، سجلت الأمم المتحدة أكثر من 6.2 مليون لاجئ أوكراني فروا إلى دول الجوار، معظمهم من كبار السن والنساء والأطفال.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة