رجل في الأخبار.. فهد المولد قاد السعودية للمونديال فأقصته لجنة المنشطات

اللاعب السعودي فهد المولد (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، إيقاف لاعب كرة القدم السعودي فهد المولد، لمدة عام ونصف، بعد ثبوت وجود مادة محظورة في عيّنته.

وكان الخبر صادمًا لجماهير ومحبي نادي الاتحاد السعودي الذي يلعب فهد ضمن صفوفه، وللمنتخب أيضًا، كون المهاجم يُعد رقمًا صعبًا في حضوره على المستطيل الأخضر وفي نفوس المشجعين.

المنشطات توقف فهد

وذكرت اللجنة، في بيانها الصادر الاثنين 16 من أيار، أن سبب إيقاف المولد هو وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العيّنة التي تؤخذ من اللاعب، وهو الانتهاك 2/1 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات.

وحظرت اللجنة مشاركة اللاعب في جميع المنافسات الرياضية داخليًا وخارجيًا، طوال فترة العقوبة، فيما سمح له القرار بممارسة التدريبات خلال آخر شهرين فقط قبل موعد انتهاء الإيقاف.

وأشارت إلى أن فهد المولد تنازل عن حقه بفتح وتحليل العيّنة “B”، وأتاحت اللجنة الفرصة للاعب لحضور جلسة استماع، واستعرضت من خلالها جميع المستندات الثبوتية والإجراءات.

وأخذت اللجنة أقوال المولد مع إتاحة الفرصة له للدفاع والإيضاح، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية، وفقًا للأنظمة الدولية، مع قابلية القرار للاستئناف خلال 21 يومًا من تاريخه، مع إشعار المولد والاتحادين السعودي والدولي بهذه العقوبة.

ولم يصدر عن فهد المولد أي تعليق حيال العقوبة، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

إيقاف سابق

ليست المرة الأولى التي يوقف فيها فهد المولد بسبب تعاطي المنشطات، إذ أوقفته اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عامًا واحدًا، بعد ثبوت تعاطيه المنشطات في الموسم الكروي 2018- 2019.

وتسلّم نادي الاتحاد مطلع أيار 2019 خطابًا من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، يفيد بوجود مادة محظورة في عيّنة فهد المولد التي أُخذت منه بعد مباراة النصر الدورية في جولة الإياب حينها، وعاد للتدريبات في آذار 2020.

خارج أسوار المونديال

وأصبح فهد خارج مونديال قطر 2022، بسبب العقوبة الحالية بعد أن لعب دورًا أساسيًا في تأهل المنتخب السعودي، خلال التصفيات.

وقاد المولد (27 عامًا) هجوم المنتخب السعودي بالوصول إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، بعد أن ضمن، في آذار الماضي، بطاقة العبور رسميًا للمونديال قبل مباراتين من ختام التصفيات، مستفيدًا من خسارة أستراليا أمام اليابان بهدفين دون مقابل، ضمن منافسات المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية.

وكان للمولد أثره بتصدّر السعودية مجموعتها برصيد 23 نقطة بتحقيق فوز سبع مرات وتعادل مرتين وخسارة واحدة، وكذلك تأهل المنتخب إلى المونديال السابق الذي أُقيم في روسيا عام 2018، إذ يبقى هدف التأهل الذي سجله المولد على اليابان حاضرًا في أذهان الجماهير.

مسيرة فهد الكروية

ولد فهد المولد في مدينة جدة بالسعودية، وبرزت موهبته في سن مبكرة، ولعب مباراته الأولى عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا، مع نادي الاتحاد السعودي لتداعب أقدامه الكرة رسميًا للمرة الأولى في مشواره ضد نادي الرائد.

شارك اللاعب محليًا وقاريًّا مع نادي الاتحاد الملقب بالنمور في 205 مباريات سجل خلالها 64 هدفًا، وصنع 36 هدفًا، وعُرف بسرعته العالية، وقدراته الفنية الكبيرة وامتلاكه لمسة مميزة أمام مرمى الخصوم.

وحقق مع النمور كأس بطولة “خادم الحرمين الشريفين” موسم 2012- 2013، وكأس بطولة “ولي العهد” موسم 2016- 2017.

وفي كانون الثاني 2018، أعلن نادي ليفانتي الإسباني رسميًا التعاقد مع فهد المولد على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، ليشارك الأخير بتاريخ 7 من أيار بالعام نفسه في أول مباراة له مع النادي الإسباني بعد دخوله عند الدقيقة الـ80 بدلًا من إينيس بردهي، ليصبح فهد أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني بالتاريخ.

كما ارتدى فهد قميص المنتخب الأخضر ومثّله في 53 مباراة بمختلف المنافسات، وسجل خلالها 13 هدفًا، وصنع أربعة أهداف.

بيان اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات حول إيقاف لاعب كرة القدم السعودي فهد المولد



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة