الليرة السورية تسجل أربعة آلاف ليرة أمام الدولار

عملة ورقية سورية - 14 نيسان 2022 ( عنب بلدي / عبد المعين حمص )

camera iconعملة ورقية سورية- 14 من نيسان 2022 (عنب بلدي/ عبد المعين حمص)

tag icon ع ع ع

انخفضت قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي اليوم، الاثنين 23 من أيار، إذ وصل سعر مبيع الدولار إلى 3965 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى أربعة آلاف ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف.

ومنذ حوالي شهرين بدأت قيمة الليرة السورية بالانخفاض لتلامس حاجز أربعة آلاف ليرة أحيانًا، ثم تعود للتحسن “البسيط”، وذلك بعد أن شهدت ثباتًا جزئيًا أمام الدولار لفترة طويلة كانت قيمتها حينها تتراوح بين 3500 و3600 ليرة للدولار الواحد.

وخلال الأشهر الماضية، ترافق انخفاض قيمة الليرة مع “الغزو” الروسي لأوكرانيا، وجملة ما يعيشه الاقتصاد السوري من صعوبات، في حين تصدر حكومة النظام قرارات تزيد في هذه الصعوبات، بينها رفع الدعم عن أكثر من 500 ألف عائلة، مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية شبه المتكرر الذي يعانيه الناس.

ويضبط النظام السوري قيمة الليرة بسلطات أمنية، وليس بمفاعيل اقتصادية، ما يجعل قيمتها قابلة للانخفاض في أي لحظة، بحسب حديث سابق للدكتور في العلوم المالية والمصرفية، والباحث في الاقتصاد فراس شعبو، إلى عنب بلدي.

وأوضح شعبو أن ارتفاع الأسعار المتكرر والكبير الذي شهدته المواد الأساسية في مناطق سيطرة النظام، خلال الأشهر الماضية، وبقاء سعر الصرف على حاله لمدة ثمانية أشهر في ظل كل ذلك، يعتبر مؤشرًا على أن سعر صرف العملات الأجنبية غير مضبوط اقتصاديًا، وأنه غير حقيقي، ومن الطبيعي أن ينتج عنه انخفاض في قيمة الليرة.

ويرى الباحث أن مستقبل الليرة السورية القريب قد يشهد أرقامًا أعلى من ذلك، لأن النظام فقد القدرة على السيطرة على سعر الصرف تمامًا، إلا من خلال بعض الأدوات الأمنية التي يمارسها على المواطنين.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، لامست الليرة حاجز خمسة آلاف مقابل الدولار الواحد، قبل أن تستقر في نيسان 2021، وتحافظ على حدود 3500 إلى 3600 ليرة للدولار الواحد لفترة طويلة.

وتسعى حكومة النظام منذ أشهر إلى ضبط الأسواق عبر تجفيف السيولة النقدية، ومصادرة كتل نقدية كبيرة بالليرة السورية، ما أدى إلى خروج عدد من صغار المستثمرين والتجار من الأسواق، نتيجة ضعف النشاط التجاري والصناعي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة