في ختام موسم 2022.. كشف حساب الدوريات الأوروبية الكبرى

تتويج فريق إيه سي ميلان بطلًا للدوري الإيطالي للدرجة الأولى 2022 (AFP)

ع ع ع

أُسدل، مساء الأحد 22 من أيار، الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى، التي شهدت أحداثًا دراماتيكية ومثيرة حتى اللحظة الأخيرة منها، وخاصة في الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإيطالي للدرجة الأولى.

وتُوّج يوم أمس فريق مانشستر سيتي بطلًا للبريميرليج في ريمونتادا تاريخية، عندما حول تأخره 2×0 إلى فوز بنتيجة 3×2 على ملعب “الاتحاد” بمدينة مانشستر.

كما تُوّج فريق ميلان بطلًا للدوري الإيطالي للدرجة الأولى بعد غياب 11 سنة عن آخر تتويج، وهي البطولة رقم 19 في تاريخ مشواره الكروي.

بدوره، واصل فريق بايرن ميونيخ إحرازه اللقب العاشر على التوالي بطلًا للبوندسليجا، وهي البطولة رقم 35 في مشواره الكروي.

وسبق أن تُوّج ريال مدريد قبل أسبوعين بطلًا للدوري الإسباني للدرجة الأولى، وهي البطولة رقم 35 في تاريخه الكروي.

كما سبق أن تُوّج فريق باريس سان جيرمان بطلًا للدوري الفرنسي للدرجة الأولى، وهي المرة العاشرة في تاريخه.

منافسة مثيرة تُوّج بها السيتي بطلًا للبريميرليج

تُوّج فريق مانشستر سيتي بطلًا للدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثانية على التوالي، والثامنة في تاريخه، بعد أن تمكن من الفوز في المباراة الأخيرة من البريميرليج 3×2 على ضيفه أستون فيلا.

واحتل السيتي المركز الأول على جدول الترتيب برصيد 93 نقطة، وبهذا التتويج عوّض السيتي عن إخفاقه وخروجه من دوري أبطال أوروبا، الذي كان حلم النادي ومدربه بيب جوارديولا، الذي تفتقده خزائن السماوي حتى الآن.

بدوره، فريق ليفربول الذي حل بالمركز الوصيف والثاني برصيد 92 نقطة تأخر عن السيتي بفارق نقطة واحدة فقط، وكان الليفر قاب قوسين أو أدنى من الفوز ببطولة الدوري، إلا أن نتيجة التعادل في الجولة الـ36 مع توتنهام هوتسبير 1×1 أفقدته اللقب.

وبالرغم من إحراز فريق ليفربول لقبين محليين في هذا الموسم، وهما كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وكأس الاتحاد الإنجليزي، كان يحلم بتحقيق بطولة البريميرليج التي فقدها منذ أن تُوّج آخر مرة في موسم 2019ـ 2020، وكانت البطولة رقم 19 في تاريخه الكروي.

ويبقى أمام المدرب الألماني يورجن كلوب أهم بطولة قارية، عندما يقابل ريال مدريد الإسباني السبت المقبل، 28 من أيار الحالي، على نهائي دوري أبطال أوروبا.

بينما تمكّن كل من فريقي تشيلسي ثالث الترتيب برصيد 74 نقطة، وتوتنهام هوتسبير بـ71 نقطة، من إثبات الوجود بين الأربعة الكبار، للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

فيما اكتفى أرسنال خامس الترتيب برصيد 69 نقطة، ومانشستر يونايتد سادسًا بـ58 نقطة، باللعب في مسابقة الدوري الأوروبي.

بينما سيشارك فريق وست هام يونايتد الذي احتل المركز السابع وله 56 نقطة، في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

فيما هبطت ثلاثة أندية لمصاف الدرجة الأولى، وهي بيرنلي وواتفورد ونوريتش، بعدما احتلت المراكز الثلاثة الأخيرة على سلّم الترتيب العام.

صلاح وسون يتصدّران ترتيب هدافي البريميرليج

تصدّر المصري محمد صلاح لاعب ليفربول والكوري الجنوبي هيونغ مين سون لاعب توتنهام هوتسبير صدارة الهدافين في البريميرليج مناصفة، ولكل واحد منهما 23 هدفًا.

وجاء بالمركز الثاني البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد برصيد 18 هدفًا، وهاري كين لاعب توتنهام حل ثالثًا وله 17 هدفًا.

بعد غياب 11 سنة.. ميلان يُتوّج بطلًا للكالتشيو

تُوّج فريق إيه سي ميلان بطلًا للدوري الإيطالي للدرجة الأولى بعد غياب 11 سنة عن آخر تتويج له في موسم 2010ـ 2011، وبذلك أحرز لقب البطولة رقم 19 في تاريخ مشواره الكروي.

وفاز ميلان على مضيفه ساسولو في الجولة الـ38 والأخيرة من الدوري وبنتيجة 0×3، ليبتعد بفارق نقطتين عن الوصيف إنتر ميلان ويحرز لقب البطولة.

بدوره، الإنتر حامل اللقب في الموسم الماضي احتل المركز الثاني برصيد 84 نقطة، بعد فوزه في الجولة الأخيرة على سامبدوريا 3×0.

فيما احتل نابولي المركز الثالث برصيد 79 نقطة، وحل يوفنتوس رابعًا وله 70 نقطة، وضمنا تأهلهما إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل.

وجاء لاتسيو بالمركز الخامس بـ64 نقطة، وروما سادسًا برصيد 63 نقطة، وتأهلا للمشاركة في الدوري الأوروبي.

بينما اكتفى فيورنتينا بالمركز السابع والمشاركة بدوري المؤتمر الأوروبي، وهبطت ثلاثة فرق إلى الدرجة الثانية وهي كالياري وجنوى وفينيسيا.

إيموبيلي هداف الكالتشيو

تصدّر الإيطالي شيرو ايموبيلي لاعب فريق لاتسيو صدارة الهدافين في الكالتشيو برصيد 27 هدفًا.

وحل ثانيًا الصربي لاعب يوفنتوس دوشان فلاهوفيتش وله 24 هدفًا، بينما جاء بالمركز الثالث الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز لاعب فريق إنتر ميلان برصيد 21 هدفًا.

الملكي يُتوّج للمرة الـ35 في تاريخه

فريق ريال مدريد عاد للتتويج بعد غياب الموسم الماضي، لحساب أتلتيكو مدريد، فتُوّج هذا الموسم بطلًا لليجا وللمرة الـ35 في تاريخ مشواره الكروي.

وكان قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم، واحتل المركز الأول برصيد 86 نقطة.

ويستعد الفريق الملكي بقيادة مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي لخوض المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا ضد ليفربول الإنجليزي السبت المقبل، 28 من أيار الحالي.

بدوره، فريق برشلونة، الذي عاد إلى توازنه بعد تصحيح مساره من قبل المدرب تشافي هيرنانديز، احتل المركز الثاني برصيد 73 نقطة.

بينما احتل أتلتيكو مدريد حامل اللقب في الموسم الماضي المركز الثالث وله 71 نقطة، وإشبيلية رابعًا برصيد 70 نقطة، وضمنا تأهلهما إلى دوري أبطال أوروبا.

واكتفى فريقا ريال بيتيس وريال سوسييداد بالمركزين الخامس والسادس ليشاركا في الدوري الأوروبي.

وفريق فياريال الذي حل سابعًا تأهل للمشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي.

وكذلك هبطت ثلاثة أندية إلى الدرجة الثانية وهي غرناطة وليفانتي وديبورتيفو الافيس.

بنزيما هداف دوري الليجا الإسباني

تصدّر الفرنسي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد قائمة الهدافين في الدوري الإسباني للدرجة الأولى برصيد 27 هدفًا.

فيما حل ثانيًا أربعة لاعبين وهم إياغو سباس لاعب سيلتا فيغو، وراؤول دي توماس لاعب اسبانيول، وخوان لوبيز لاعب ريال بيتيس، وفيتيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، ولكل واحد منهم 17 هدفًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة