الخارجية الكازاخية تحدد موعد “أستانة” منتصف حزيران المقبل

قاعة اجتماعات محادثات "أستانة" (DW)

ع ع ع

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الكازاخية، ايبيك صمادياروف، عن تحديد بلاده موعد إجراء محادثات “أستانة” حول سوريا بين 14 و17 من حزيران المقبل.

وأوضح صمادياروف في تصريح صحفي اليوم، الثلاثاء 24 من أيار، أن الجولة الـ18 المقبلة من “أستانة” ستعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان، مضيفًا أن وزارة الخارجية وجهت دعوات للحضور لكل من الدول الضامنة للمسار (روسيا، إيران، تركيا)، وللمراقبين، وهي بانتظار تأكيد مشاركتهم.

وسبق أن قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في 5 من أيار الحالي، إن الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا بصيغة “أستانة” من المقرر عقده نهاية الشهر الحالي، وهو ما لم يحدث.

وفي 22 من كانون الأول 2021،اختُتمت في العاصمة الكازاخية نور سلطان الجولة الـ17 من مباحثات “أستانة” حول سوريا، دون تقديم أي جديد فيما يتعلق بتطورات الأوضاع السياسية والميدانية في سوريا، إذ أكد البيان الختامي الصادر عن الدول الضامنة للمسار مجددًا على ما تم تأكيده خلال الجولات السابقة.

وحضر حينها الجولة وفود الدول الضامنة للمسار والدول المشاركة بصفة مراقب والأمم المتحدة، إضافة إلى وفدي المعارضة السورية والنظام السوري.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، الذي انطلق بين ممثلين عن النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية أستانة (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني 2017.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة