الملكي والريدز في نهائي تاريخي لدوري أبطال أوروبا

يورجن كلوب مدرب ليفربول وكارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

تتجه الأنظار إلى ستاد دي فرانس في ضاحية سان دوني الباريسية، عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق من مساء اليوم، السبت 28 من أيار، حيث يقام نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم 2021- 2022.

تجمع القمة الكروية التاريخية فريقي ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي، وهو سيناريو مكرر لنهائي موسم 2017ـ 2018، عندما فاز الفريق الملكي بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان على الريدز بوجود مدربه الحالي الألماني يورجن كلوب 3×1، ليتوج للمرة 13 في تاريخه الكروي.

وتعتبر هذه القمة بمثابة “كسر عظم” بين الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي يرغب باستمرار التفوق على غريمه، بعد أن حقق الفوز عليه في ثلاث مواجهات سابقة،  والألماني يورجن كلوب الذي يسعى بدوره لرد الدين والانتقام والتعويض عن خساراته السابقة أمام انشيلوتي.

وهذه المواجهة رقم تسعة بين الفريقين، إذ سبق أن التقيا في ثماني مباريات في دوري الأبطال، فاز الريدز، المتوج بستة ألقاب، في أول ثلاث مواجهات جمعته مع الفريق الملكي في دوري الأبطال.

لكنه خسر بعدها أربع مباريات متتالية أمام ريال مدريد، وهو الفائز بـ13 لقبًا، ويحتفظ بالرقم القياسي في السجل الذهبي للبطولة.

حوافز الفوز متوفرة للفريقين   

يسعى الإيطالي كارلو انشيلوتي لتحقيق اللقب الرابع له، إذ سبق أن أحرزه مع فريق إيه سي ميلان مرتين في موسمي 2003 و2007، ومع ريال مدريد  في موسم 2013ـ 2014.

ويدخل انشيلوتي هذه الموقعة وفي جعبته بطولتان محليًا، إذ أحرز الليجا الإسبانية لهذا الموسم، كما حقق بطولة كأس السوبر الإسبانية.

بينما في جعبة الألماني يورجن كلوب لقب واحد مع ليفربول بدوري الأبطال، في موسم 2018ـ 2019، عندما تغلب على مواطنه توتنهام هوتسبير في النهائي 0×2.

ومحليًا، حقق الريدز بطولتين هما كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وكذلك بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وحاول ليفربول أن يحرز لقب البريميرليج هذا الموسم، إلا أنه لم يتمكن من ملاحقة مانشستر سيتي الذي تصدر وأحرز اللقب بفارق نقطة واحدة فقط، ولهذا يرغب كلوب بالتعويض في دوري الابطال.

وكان ريال مدريد قد تأهل لهذه المباراة بعد أن أقصى مانشستر سيتي، حيث خسر 4×3 في لقاء الذهاب، بينما حقق الملكي فوزًا تاريخيًا في الدقائق الأخيرة من إياب الدور نصف النهائي 3×1.

بينما لم يجد ليفربول صعوبة في تخطي فياريال الاسباني في دور نصف النهائي، حيث فاز عليه ذهابًا 2×0، وكذلك جدد الفوز عليه 2×3 في لقاء الإياب.

انشيلوتي يتفوق على كلوب تاريخيًا

في المواجهات بين الإيطالي كارلو انشيلوتي والألماني يورجن كلوب، يبدو تفوق الإيطالي من خلال المواجهات الست بين المدربين، إذ فاز انشيلوتي في ثلاث مواجهات وخسر لقائين وتعادلا مرة واحدة.

وبدأ الصراع بينهما في الدور ربع النهائي من دوري الأبطال موسم 2013ـ 2014.

وفاز الإيطالي 3×0 ذهابًا عندما كان يقود الملكي على فريق بوروسيا دورتموند بقيادة الألماني يورجن كلوب، بينما فاز الأخير بنفس النتيجة في الإياب.

واستمرت المنافسة خلال اللقاء الثالث في دوري المجموعات موسم 2018ـ 2019، عندما كان انشيلوتي يقود نابولي وفاز على ليفربول بقيادة كلوب ذهابًا 1×0 وأيضًا بذات النتيجة في لقاء الإياب.

وفي خامس مواجهات المدربين أيضًا في دوري المجموعات في موسم 2019ـ 2020، انتصر نابولي بقيادة انشيلوتي 2×0 على ليفربول، وفي اللقاء السادس تعادلا إيابًا بنتيجة 1×1.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة