الجنوب السوري يغرق في الظلام.. وزارة الكهرباء تبرر

أعمدة كهرباء 29 أيار 2022 (صحيفة الوطن)

ع ع ع

أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري عن انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية بشكل كامل.

وقال مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، فواز الظاهر، اليوم الأحد 29 من أيار، للوكالة السورية للأنباء (سانا)، إن انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة الجنوبية سببه عطل في خط التوتر العالي.

وكشف الظاهر أن عطلًا أصاب خط التوتر العالي 230 كيلوفولط الكسوة- الشيخ مسكين، وأدى إلى فصل بعض محطات التحويل ومحطات التوليد في المنطقة الجنوبية وخروجها عن الخدمة.

وأدى العطل إلى انقطاع التيار الكهربائي عن محافظات السويداء ودرعا والقنيطرة وقسم من دمشق وريفها، ورافق ذلك عطل آخر في محطة “عدرا”، أدى لخروجها من الخدمة ما تسبب في زيادة ساعات التقنين الكهربائي، بحسب الظاهر.

وأكد أنه تم على الفور توجيه الورشات الفنية التابعة لها إلى أماكن الأعطال، حيث بدأت بالعمل على إصلاحها لإعادة الخدمة تدريجيًا للمناطق التي انقطعت عنها.

أدى النزاع المسلح إلى تعرّض أربع من محطات توليد الطاقة الـ14 لأضرار جسيمة، أي ما نسبته حوالي 18% من الاستطاعة الكهربائية في أرجاء سوريا كافة ما قبل 2011.

وتعاني معظم المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام من تقنين كهربائي صعب، يصل في أسوأ أحواله إلى ساعة وصل واحدة تتخللها عدة انقطاعات، مقابل 23 ساعة قطع خلال ساعات اليوم الواحد.

وتتراوح كمية توليد الكهرباء في مناطق سيطرة النظام بين ألف و900 ميغاواط وألفين و200 ميغاواط، وفقًا لكميات المشتقات النفطية المتوفرة من جهة، ولجاهزية المحطات التي تعمل على توليد الكهرباء في سوريا من جهة أخرى.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة