النهائي الثاني بين الأهلي والوداد على لقب أبطال إفريقيا

من لقاء الاهلي المصري ووفاق اصطيف الجزائري بنصف نهائيى ابطال افريقيا - 14 ايار 2022 (espldaily)

ع ع ع

تتجه الأنظار عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق إلى ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالعاصمة المغربية دار البيضاء، عندما يلتقي فريقا الوداد الرياضي المغربي والأهلي المصري على نهائي أبطال إفريقيا لعام 2022.

وهذه المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان على نهائي دوري الأبطال، إذ التقيا سابقًا في بطولة عام 2017 مرتين، عندما كانت البطولة بنظام المرحلتين، وتعادل الفريقان 1×1 في القاهرة. وفي الإياب فاز الوداد بنتيجة 1×0 في الدار البيضاء وأحرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

تأهل فريق الأهلي للمباراة النهائية بعد أن تخطى نادي وفاق اصطيف الجزائري ذهابًا برباعية نظيفة، وتعادلا 2×2 في لقاء الإياب.

كما فاز أبناء القلعة الحمراء 2×1 على الرجاء الرياضي المغربي في ذهاب دور ربع النهائي، فيما تعادلا 1×1 في لقاء الإياب.

وكان الأهلي المصري قد احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى في دور المجموعات برصيد عشر نقاط من ست لقاءات، فاز في أربع وتعادل بواحدة وخسر مثلها.

بينما أسود الأطلسي فازوا في الدور نصف النهائي على بيترو اتلتيكو الأنغولي 1×3 ذهابًا، وتعادل الفريقان 1×1 في موقعة الإياب.

وفي الدور ربع النهائي تمكن الوداد المغربي من الفوز خارج حدوده على شباب الرياضي الجزائري 0×1 ذهابًا، بينما تعادلا من دون أهداف في لقاء الإياب.

وكان الوداد الرياضي قد تصدر المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة من ست مباريات، فاز بخمس وخسر واحدة.

يحتل الأهلي المصري المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز للموسم الحالي، برصيد 37 نقطة من 20 مباراة، ولكن الأهلي لعب 16 لقاء فقط وله أربع مباريات مؤجلة.

فاز الأهلي في 11 مباراة وتعادل بأربع وخسر واحدة فقط، ويتصدر الدوري المصري الممتاز حاليًا فريق الزمالك وله 44 نقطة.

وابرز لاعبي الفريق الأهلي، التونسي علي معلول، ومحمد مجدي أفشة، والجنوب افريقي بيرسي تاو، ومحمد شريف، وحسين الشحات، والموزمبيقي لويس فيكيسوني.

بينما الوداد الرياضي فقد أحرز لقب بطولة الدوري المغربي لهذا الموسم، والمسمى “البطولة المغربية الاحترافية”، بعد أن تصدر الترتيب العالم برصيد 53 نقطة، من 24 مباراة، حقق الفوز في 16 وتعادل بخمس وخسر ثلاث لقاءات.

وأبرز لاعبي الفريق المغربي، الكونغولي غي مبينزا، وهو هداف الدوري المغربي لهذا الموسم برصيد 12 هدفًا.

بالإضافة إلى التنزاني سايمون مسوفا وأيمن الحسوني، وزهير المترجي.

موسيماني الخبير في مواجهة الركراكي الطموح    

القاسم المشترك بين المدربين هو أن خطة اللعب واحدة، فالاثنان يعتمدان على خطة 4- 4- 2، ولكن خبرة بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق الأهلي المصري أكبر من نظيره وليد الركراكي مدرب الوداد المغربي الذي يلعب بطموح الكبار.

وقد تكون العلامة الفارقة بين الاثنين، مابين خبرة الجنوب افريقي موسيماني والمغربي الركراكي، فموسيماني له تجارب كبيرة وكثيرة بمثل هذه النهائيات، وخاصة أنه سبق وأحرز اللقب مرتين الأولى مع ماميلودي الجنوب افريقي موسم 2017، والثانية مع الأهلي في موسم 2020.

وتبقى تجربة الجنوب إفريقي في المسابقات هي الأفضل، ولكن طموح المغربي وليد الركراكي قد تفشل حسابات موسيماني في نهائي هو الأقوى في القارة السمراء.

تاريخ المواجهات بالأرقام

تاريخ المواجهات بين الفريقين هي لصالح فريق الأهلي المصري، إذ تقابلا في 11 لقاء سابق، فاز الأهلي في خمس مرات مقابل مرتين لصالح الفريق المغربي، وتعادلا أربع مرات.

آخر مواجهة بين الفريقين كانت في الدور نصف النهائي من موسم 2020، وفاز الأهلي 0×2 ذهابًا، وأيضًا فاز بنتيجة 3×1 في لقاء الإياب.

سجل أبناء القلعة الحمراء في مرمى المغاربة 15 هدفًا، بينما سجل أسود الأطلسي تسعة أهداف.

أحرز الأهلي اللقب عشر مرات آخرها في الموسمين الماضيين، مقابل لقبين أحرزهما الوداد الرياضي المغربي كانا في بطولة عام 1992، وفي موسم 2017 للمرة الثانية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة